تخصص دولة و مؤسسات
ماستر أكاديمي: دولة ومؤسسات عمومية
الأهداف :
يهدف التكوين في الدولة والمؤسسات العمومية إلى زيادة المعارف واكتساب المهارات والخبرات، بالاستناد إلى ما ينطوي عليه برنامج الماستر من مضامين، حيث يمكن تقسيم هذه الأهداف إلى نوعين:
أهداف عامة:
– مواكبة المستجدات العالمية وتعميق المعارف في مجال القانون العام ( القانونين الاداري والدستوري).
– تطوير الأبحاث والدراسات الأكاديمية في مجال القانون الاداري؛
– تحقيق التميز في الدراسات العليا والارتقاء بمستوى البحث العلمي؛
– إكساب الطلبة المهارات النظرية والتطبيقية المستخدمة في تخصصهم.
أهداف خاصة بالتخصص:
- تلبية احتياجات المنظومة التعليمية من الإطارات الأكاديمية المتخصصة في هذا المجال.
- تلبية احتياجات المؤسسات الإدارية والاقتصادية من الإطارات المتخصصة والاستشارية.
- تعميق معارف الطلبة في مجال القانون الاداري.
- تكوين أشخاص قادرين على الاندماج السريع في الوظائف الإدارية لاسيما القانونية منها، في ظل ما يتميز به المحيط الاقتصادي الحالي من تعقيد .
– دراسة النظم القانونية التي تؤطر كل نوع من أنواع النشاطات الإدارية للدولة والمؤسسات العمومية.
– دراسة العلاقات التي تربط المؤسسات العمومية بمحيطها.
– التدرج في دراسة موضوعات النشاط الإداري من حيث:
- الإطارالقانوني
- العنصر البشري
- المقومات المالية
- الشراكة
- · التنمية
الكفاءات :
بعد حصول الطالب على التكوين المقترح يجب أن يكون الطالب:
- قادرًا على التحكم في مختلف مجالات القانون الإداري؛
- متحكماً في كل ما يحيط بمجال القانون الإداري من الناحية القانونية وكل متغيراته الحديثة؛
- مؤهلاً للاستجابة لمتغيرات المحيط الإداري.
معايير القبول :
يتم قبول الطلبة في ماستر الدولة والمؤسسات العمومية بشرط أن يكون سبق لهم الدراسة في مسار الليسانس في تخصصات: القانون العام، وكل التخصصات التي توافق عليها الهيئة المكلفة بذلك، بالنسبة للنظام الجديد (LMD)، وكذا طلبة ليسانس نظام كلاسيكي، و يتم ترتيب الطلبة حسب معدلاتهم في السداسيات الستة.
البرنامج (المحاور، الأرصدة، الحجم الساعي) :
1 – السداسي الأول:
وحدة التعليم | الحجم الساعي السداسي | الحجم الساعي الأسبوعي | المعامل | الأرصدة | نوع التقييم | ||||
15أسبوع | محاضرة | أعمال موجهة | أعمال تطبيقية | عمل شخصي | متواصل | إمتحان | |||
وحدات التعليم الأساسية | 12 | 18 | |||||||
المرفق العمومي | 67.5 سا | 3 | 1.5 | — | 95 | 4 | 06 | × | × |
السلطات الإدارية المستقلة | 67.5 سا | 3 | 1.5 | — | 85 | 4 | 06 | × | × |
المنازعات الإدارية المعمقة | 67.5 سا | 3 | 1.5 | — | 55 | 4 | 06 | × | × |
وحدات التعليم المنهجية | 3 | 03 | |||||||
التعليق على القرارات القضائية والنصوص القانونية | 22.5 سا | 1.5 | — | — | 30 | 3 | 03 | × | |
وحدات التعليم الإسكتشافية | 5 | 08 | |||||||
قانون الميزانية والمحاسبة العمومية | 22.5 سا | 1.5 | — | — | 50 | 2 | 3 | × | |
قانون التعمير | 22.5 سا | 1.5 | — | — | 20 | 2 | 3 | × | |
القانون الاقتصادي للتنمية | 22.5 سا | 1.5 | — | — | 12 | 1 | 2 | ||
وحدات التعليم الأفقية | 1 | 01 | |||||||
مصطلحات | 22.5 سا | — | 1.5 | — | 10 | 1 | 1 | × | × |
مجموع السداسي 1 | 315 سا | 15 سا | 6 سا | 00 سا | 357 سا | 21 | 30 |
2- السداسي الثاني:
وحدة التعليم | الحجم الساعي السداسي | الحجم الساعي الأسبوعي | المعامل | الأرصدة | نوع التقييم | ||||
15 أسبوع | محاضرة | أعمال موجهة | أعمال تطبيقية | عمل شخصي | متواصل | إمتحان | |||
وحدات التعليم الأساسية | 12 | 18 | |||||||
الضبط الاداري | 67.5 سا | 3 | 1.5 | — | 95 | 4 | 6 | × | × |
الحقوق والحريات الأساسية | 67.5 سا | 3 | 1.5 | — | 85 | 4 | 6 | × | × |
المنازعات الادارية المعمقة | 67.5 سا | 3 | 1.5 | — | 55 | 4 | 6 | × | × |
وحدات التعليم المنهجية | 03 | 03 | |||||||
الاستشارة القانونية | 22.5 سا | 1.5 | — | — | 25 | 3 | 3 | × | |
وحدات التعليم الإسكتشافية | 05 | 08 | |||||||
العدالة الدستورية | 22.5 سا | 1.5 | — | — | 30 | 2 | 3 | × | |
قانون الإستثمار و اتفاقيات الشراكة | 22.5 سا | 1.5 | — | — | 05 | 1 | 2 | × | |
القانون الانتخابي | 22.5 سا | 1.5 | — | — | 50 | 2 | 3 | ||
وحدات التعليم الأفقية | 01 | 02 | |||||||
مصطلحات | 22.5 سا | — | 1.5 | — | 10 | 1 | 2 | × | × |
مجموع السداسي 2 | 315 سا | 15 سا | 6 سا | 00 سا | 355 سا | 21 | 30 |
3- السداسي الثالث:
وحدة التعليم | الحجم الساعي السداسي | الحجم الساعي الأسبوعي | المعامل | الأرصدة | نوع التقييم | ||||
15أسبوع | محاضرة | أعمال موجهة | أعمال تطبيقية | عمل شخصي | متواصل | إمتحان | |||
وحدات التعليم الأساسية | 12 | 18 | |||||||
العقود الادارية | 67.5 سا | 3 | 1.5 | — | 95سا | 4 | 6 | × | × |
قانون الاملاك الوطنية | 67.5 سا | 3 | 1.5 | — | 85سا | 4 | 6 | × | × |
القانون البرلماني | 67.5 سا | 3 | 1.5 | — | 55سا | 4 | 6 | × | × |
وحدات التعليم المنهجية | 03 | 03 | |||||||
منهجية اعداد مذكرة | 22.5 سا | 1.5 | — | — | 50سا | 3 | 3 | × | |
وحدات التعليم الإسكتشافية | 05 | 08 | |||||||
قانون المؤسسات الاقتصادية | 22.5 سا | 1.5 | — | — | 50 | 2 | 3 | ||
تسيير موارد بشرية | 22.5 سا | 1.5 | — | — | 25 | 1 | 2 | × | |
التحول الديمقراطي | 22.5 سا | 1.5 | — | — | 50 | 2 | 3 | ||
وحدات التعليم الافقية | 01 | 01 | |||||||
إعلام آلي | 22.5 سا | – | – | 1.5 | 1 | 1 | 1 | × | × |
مجموع السداسي 3 | 315 سا | 15 سا | 4.5 سا | 1.5 سا | 386 سا | 21 | 30 |
4 – السداسي الرابـــع:
مخصص للقيام بتربص أو مبادرة بحث علمي ينتهي بـ:
– تقرير تربص.
– مذكرة ومناقشة.
الحجم الساعي الأسبوعي | المعامل | الأرصدة | |
العمل الشخصي | — | ||
التربص في المؤسسة | 08 | 03 | 06 |
الملتقيات | — | — | — |
مذكرة ومناقشة | 22 | 06 | 24 |
مجموع السداسي 4 | 30 | 09 | 30 |
اجراءات التقييم :
امتحان في نهاية كل سداسي بالنسبة للمحاضرات وتقييم مستمر بالنسبة للأعمال الموجهة.