تخصص أمراض اللغة والتواصل
ماستر أكاديمي: أمراض اللغة والتواصل
الأهداف :
على مستوى كل جامعات الوطن ينفرد قسم الأرطوفونيا بجامعة بوزريعة (الجزائر) باستقباله للطلبة الراغبين في دراسة الأرطوفونيا وهذا منذ سنة 1973 بالمرسوم الوزاري رقم 44 المؤرخ في 24-02-1973. حيث كانت مدة التكوين تدوم أربع سنوات؛ سنتين جذع مشترك وسنتين اختصاص تختم بإنجاز مذكرة.
وبعد المرسوم الوزاري رقم 490، المؤرخ في 17-07-1999، تقلصت مدة الجذع المشترك إلى سنة واحدة تليها ثلاث سنوات من التخصص يحرز الطالب على إثرها شهادة الليسانس في الأرطوفونيا.
وعليه وبعد استفادة جامعة أخرى من الوطن برخص فتح لسانس الأرطوفونيا نظراً لهذا النقص الفادح في التكوين في مجال الأرطوفونيا وفي إطار الاستجابة لمشروع ل م د،يقترح هذا التكوين الأكاديميفي ماسترالأرطوفونيا المتكون من اربع سداسيات.
الاهداف
- الاستجابة للاحتياجات الاجتماعية المُلِحّة في التكفل باضطرابات اللغة والكلام والصوت لدى كل من الطفل والراشد.
- تكوينمختصين مهنيين للمستشفيات والمؤسسات والمراكز المختصة في الميادين الخمسة التالية:
- اضطرابات اللغة الشفهية والمكتوبة.
- الحبسة لدى كل من الطفل والراشد.
- الإعاقة السمعية.
- اضطرابات الصوت.
- الإعاقة الذهنية.
- الاضطرابات الحسية الحركية.
- مواكبة التطور المستمر للبحث، الذي يقتضي المسايرة المستمرة للأحداث؛ من استراتيجيات الوقاية، وتأسيس وسائل الفحص والتشخيص كالاختبارات، وتحديد خطط التكفل.
فالهدف الأساسي يكمن إذن في تكوين أخصائيينأرطوفونيينللاستجابة للطلب الهائل لجامعات الجزائرية بدون استثناء التي هي في أمس الحاجة إلى توفير القدر اللازم من الأساتذة لتغطية النقص الكبير في التدريس في هذا الاختصاص.
الكفاءات :
يعمل المشروع على تكوين مختصين أرطوفونيين للتكفل بمختلف اضطرابات اللغة والكلام والصوت، وبمشاكل الاتصال والإعاقات الذهنية لدى الأطفال والراشدين على السواء.
كما يرمي الى اعداد باحثين اكاديميين في هذا المجال.
معايير القبول :
- رغبة الطالب في التخصص
- المعدل التوجيهي
البرنامج (المحاور، الأرصدة، الحجم الساعي) :
1 – السداسي الأول:
وحدة التعليم | الحجم الساعي السداسي | الحجم الساعي الأسبوعي | المعامل | الأرصدة | نوع التقييم | ||||
14-16 أسبوع | محاضرة | أعمال موجهة | أعمال تطبيقية | أعمال أخرى | متواصل | إمتحان | |||
وحدات التعليم الأساسية | 180 | 06 س | 06 | 13.30 | 09 | 20 | |||
المادة 1: علم النفس اللغوي العيادي | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 03 | 05 | متواصل | امتحان | |
المادة 2: نظريات اللغة و الاتصال | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 05 | متواصل | امتحان | |
المادة 3: النمو المعرفي عند الطقل | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 05 | متواصل | امتحان | |
المادة 4: أمراض الصوت | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 05 | متواصل | امتحان | |
وحدات التعليم المنهجية | 90 | 3.00 | 3.00 | 04.30 | 04 | 07 | |||
المادة 1: منهجية البحث في الدراسات اللغوية | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 04 | متواصل | امتحان | |
المادة 2: المقابلة العيادية و التقييم 1 | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 03 | متواصل | امتحان | |
وحدات التعليم الاستكشافية | 45 | 3.00 | 3.00 | 02 | 02 | ||||
المادة 1:النمو الحسي الحركي | 22,30 | 1.30 | 1.30 | 01 | 01 | امتحان | |||
المادة 2 :اللغة عبر الثقافات | 22,30 | 1.30 | 1.30 | 01 | 01 | امتحان | |||
المادة 3 : النظرية الخليلية الحديثة | |||||||||
المادة 4: اللغة و سيرورات التعلم | |||||||||
وحدة التعليم الأفقية | 22,30 | 1.30 | 01 | 01 | |||||
المادة 1: اللغة الأجنبية | 22,30 | 1.30 | 150 | 01 | 01 | متواصل | |||
مجموع السداسي 1 | 337.30 | 12.00 | 10.30 | 315.00 | 16 | 30 |
ملاحظة: يختار فريق التكوين مادتين من مواد الوحدة الاستكشافية
2 – السداسي الثاني:
وحدة التعليم | الحجم الساعي السداسي | الحجم الساعي الأسبوعي | المعامل | الأرصدة | نوع التقييم | ||||
14-16 أسبوع | محاضرة | أعمال موجهة | أعمال تطبيقية | أعمال أخرى | متواصل | إمتحان | |||
وحدات التعليم الأساسية | 180 | 06 س | 06 | 13.30 | 09 | 20 | |||
المادة 1: علم النفس العصبي العيادي و أساليب التكفل | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 03 | 05 | متواصل | امتحان | |
المادة 2: اضطرابات اللغة و الوظائف الرمزية | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 05 | متواصل | امتحان | |
المادة 3: اضطرابات اللغة في الإعاقة الذهنية | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 05 | متواصل | امتحان | |
المادة 4: علم النفس المرضي للتواصل | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 05 | متواصل | امتحان | |
وحدات التعليم المنهجية | 90 | 3.00 | 3.00 | 04.30 | 04 | 07 | |||
المادة 1: الإحصاء | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 04 | متواصل | امتحان | |
المادة 2: المقابلة العيادية و التقييم2 | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 03 | متواصل | امتحان | |
وحدات التعليم الاستكشافية | 45 | 3.00 | 3.00 | 02 | 02 | ||||
المادة 1:اضطرابات التعلم | 22,30 | 1.30 | 1.30 | 01 | 01 | امتحان | |||
المادة 2: دراسة الحالة | 22,30 | 1.30 | 1.30 | 01 | 01 | ||||
المادة3: علم قياس السمع | امتحان | ||||||||
المادة 4: القياس و التقييم اللغوي | امتحان | ||||||||
وحدة التعليم الأفقية | 22,30 | 1.30 | 01 | 01 | |||||
المادة 1: اللغة الأجنبية | 22,30 | 1.30 | 150 | 01 | 01 | متواصل | |||
مجموع السداسي2 | 337.30 | 12.00 | 10.30 | 315.00 | 16 | 30 |
ملاحظة: يختار فريق التكوين مادتين من مواد الوحدة الاستكشافية
3 – السداسي الثالث:
وحدة التعليم | الحجم الساعي السداسي | الحجم الساعي الأسبوعي | المعامل | الأرصدة | نوع التقييم | ||||
14-16 أسبوع | محاضرة | أعمال موجهة | أعمال تطبيقية | أعمال أخرى | متواصل | إمتحان | |||
وحدات التعليم الأساسية | 180 | 06 س | 06 | 13.30 | 09 | 20 | |||
المادة 1: إعادة التأهيل النفس- عصبي للغة | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 03 | 05 | متواصل | امتحان | |
المادة 2: إعادة التأهيل المعرفي للتواصل | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 05 | متواصل | امتحان | |
المادة 3: صعوبات تعلم اللغة المكتوبة | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 05 | متواصل | امتحان | |
المادة 4: الارشاد والعلاج الاسري | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 05 | متواصل | امتحان | |
وحدات التعليم المنهجية | 90 | 3.00 | 3.00 | 04.30 | 04 | 07 | |||
المادة 1: القياس و بتاء الاختبارات | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 04 | متواصل | امتحان | |
المادة 2: منهجيةإعداد مذكرةالتخرج | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 03 | متواصل | امتحان | |
وحدات التعليم الاستكشافية | 45 | 3.00 | 3.00 | 02 | 02 | ||||
المادة 1:المقاولاتية)اجبارية) | 22,30 | 1.30 | 1.30 | 01 | 01 | امتحان | |||
المادة2: الدراسات النقدية للمصادر في الأرطوفوتيا | 22,30 | 1.30 | 1.30 | 01 | 01 | ||||
المادة 3 : الصحة النفسية و جودة الحياة | امتحان | ||||||||
امتحان | |||||||||
وحدة التعليم الأفقية | 22,30 | 1.30 | 01 | 01 | |||||
المادة 1: اللغة الأجنبية | 22,30 | 1.30 | 150 | 01 | 01 | متواصل | |||
مجموع السداسي 32 | 337.30 | 12.00 | 10.30 | 315.00 | 16 | 30 |
ملاحظة: يختار فريق التكوين مادتين من مواد الوحدة الاستكشافية
4 – السداسي الرابع:
الحجم الساعي الأسبوعي | المعامل | الأرصدة | |
العمل الشخصي (مذكرة الماستر) | 14 | 8 | 18 |
ملتقيات متخصصة | 03 | 3 | 06 |
التربص في الوسط المؤسساتي | 07 | 5 | 06 |
مجموع السداسي 4 | 360 | 16 | 30 |
اجراءات التقييم :
امتحان في نهاية كل سداسي بالنسبة للمحاضرات وتقييم مستمر بالنسبة للأعمال الموجهة.