السنة الثانية شعبة علم النفس التربوي

الأهداف Objectifs:

              تكوين إطارات حاملين لشهادة الليسانس في علوم التربية تخصص علم النفس التربوي مزودين بكم هائل من المعلومات والمعطيات النظرية معززة بتربصات ميدانية مكثفة وأعمال تطبيقية يطلب من الطالب إنجازها خلال فترة تكوينه ، لتمكنه من اطلاعه على المشكلات التربوية في الجزائر ، وكذا إكسابه خبرات تطبيقية تساعده لاحقا في حياته المهنية.

والمحتوى المقترح سيكون ذا صلة بميدان التخصص يساعد المتخرجين في مجال عملهم وللاستجابة بسهولة لمتطلبات المؤسسات المستفيدة من خدماتهم ، كما يمكنهم من مزاولة تعليمهم العالي والدخول في فرق بحوث علمية أكاديمية.ومن ثمة سيحقق هذا التكوين للطالب المتخرج ما يلي:

*- الإستيعاب الجيد للمقررات الدراسية وربطها بالواقع الميداني.

*-القدرة على فهم المعطيات العلمية والعملية المتعلقة بالمشكلات التربوية.

*- القدرة على تحليل المشكلات التربيةوالنقد البناء.

*- إكسابه الفكر العلمي وكيفية استخدامه في مجال العمل وعلاقات العمل المترتبة على ذلك.

الكفاءات compétences:

         الطلبة المستهدفون بهذا التكوين هم الطلبة الحاصلون على شهادة البكالوريا شعبة آداب وفلسفة ، شعبة علوم تجريبية ، شعبة آداب ولغات.

إن هذا المشروع يسعى الى تكوين أخصائيين أكفاء في مجال علم النفس التربوي ، بإمكانهم التعامل مع مختلف المشكلات التربوية المتعلقة بالتلاميذ خلال مسيرتهم الدراسية ، إذ يساعد هذا التكوين الجامعي على اكتساب العديد من المهارات التي تسمح للطالب مستقبلا بلعب الأدوار المنوطة به في المؤسسات التربوية وهي توجيه التلاميذ وإرشادهم بطرق علمية صحيحة بما يتناسب مع قدراتهم واهتماماتهم وإمكاناتهم.

إن هذا التكوين يسعى إلى:

– إعداد إطارات حاملين لشهادة الليسانس في علوم التربية تخصص علم النفس التربوي مؤهلين للعمل الميداني.

– القدرة على توظيف المعارف التي تحصلوا عليها من المسار الدراسي.

– القدرة على فهم المعطيات المكونة لعمله والإلمام بها.

– القدرة على تحليل المشكلات وتقديم الحلول الممكنة لها.

– القدرة على التكيف مع ميادين العمل. (اكتساب القدرة على العمل الأكاديمي والبحث أو التوجه إلى العمل بمؤسسات أخرى التكيف السريع مع بيئة عمله).

– القدرة على العمل الجماعي.

معايير القبول critères admission:

  • رغبة الطالب في التخصص
  • المعدل التوجيهي

البرنامج (المحاور، الأرصدة، الحجم الساعي) programme (chapitres, crédits, volume horaire) par semestre:

السداسي الخامس : علم النفس التربوي

وحدة التعليمالحجم الساعي السداسي   الحجم الساعي الأسبوعي  المعاملالأرصدةنوع التقييم
14-16 أسبوعامحاضرةأعمال موجهةأعمال تطبيقيةأعمال أخرى***متواصلامتحان
وحدات التعليم الأساسية  *1806.006.00  816  
نظريات التعلم (1)         
علم نفس الطفل والمراهق451.301.30/4524XX
صعوبات التعلم451.301.30/4524XX
إدارة الصف451.301.30/4524XX
التعليمية451.301.30/4524XX
التقويم التربوي         
وحدات التعليم المنهجية67.30   1.303.00//46//
منهجية وتقنيات البحث451.301.30 4523XX
الإحصاء التطبيقي 22.30 1.30 4523X 
وحدات التعليم الإستكشافية**453.00///24//
المواد الاختيارية: 1- تشريع مدرسي 2- تكنولوجية التربية 3- جودة الحياة  22.30 22.30  1.30 1.30  / /  / /  45 451 1  2 2    / /  X X
وحدات التعليم الأفقية451.301.30  /       /24  
الحكم الراشد وأخلاقيات المهنة22.301.30         /4512       / X
لغة أجنبية22.30 1.30        /4512 X        /
مجموع السداسي5337.3012.0010.30  /4501630//

* – على لجنة التكوين أن تختار 4 مقاييس أساسية من بين 6 ستة.

**- على كل طالب اختيار مادتينمن ثلاث مواد استكشافية.

***- عمل إضافي عن طريق التشاور.

السداسي السادس: علم النفس التربوي

وحدة التعليمالحجم الساعي السداسي الحجم الساعي الأسبوعيالمعاملالأرصدةنوع التقييم
14-16 أسبوعامحاضرةأعمال موجهةأعمال تطبيقيةأعمال أخرى***متواصلامتحان
وحدات التعليم الأساسية*1806.006.00  816  
نظريات التعلم (2)         
تعليم الكبار451.301.30/4524XX
المشكلات التربوية451.301.30/4524XX
علم النفس الأسري451.301.30/4524XX
الموهبة والتفوق451.301.30/4524XX
المناهج التربوية         
وحدات التعليم المنهجية67.30 3.00//46//
تربص ميداني22.30    1.30/4523X/
مذكرة تخرج45.00    1.30/4523X/
وحدات التعليم الإستكشافية**453.00///24//
الموادالاختيارية: 1-التربية البيئية 2- النظام التربوي الجزائري 3- التربية البدنية والرياضية المكيفة  22.30 22.30  1.30 1.30  / /  / /  45 451 1  2 2  /        /  X X  
وحدات التعليم الأفقية451.301.30//24       /        /
مخاطر المخدرات      22.30   1.30//4512       / X
لغةأجنبية22.30/1.30/4512 X/
مجموع السداسي6337.3010.30 07.30/4501630//

* – على لجنة التكوين أن تختار 4 مقاييس أساسية من بين 6ستة.

**- على كل طالب اختيار مادتينمن ثلاث مواد استكشافية.

***- عمل إضافي عن طريق التشاور.

اجراءات التقييم modalités évaluation:

امتحان في نهاية كل سداسي بالنسبة للمحاضرات وتقييم مستمر بالنسبة للأعمال الموجهة.

زر الذهاب إلى الأعلى