تخصص علم الاجتماع التنظيم والعمل
ماستر أكاديمي: علم الاجتماع التنظيم والعمل
الأهداف :
يعتبر علم اجتماع التنظيم والعمل من أهم التخصصات في العلوم الاجتماعية. وهو يقدم إمكانية دراسة التنظيم بكل مكوناته.
ولأن التنظيم هو أساس الحياة، فإن هذا العلم الذي تعددت وتنوعت تخصصاته وارتبطت بكل نواحي الحياة الاجتماعية، كفيل بأن يقدم القراءات الصحيحة لواقع المجتمع بمختلف مؤسساته ونظمه.
الكفاءات :
- توضيح أبعاد ومقاربات التنظيم من وجهة نظر سوسيولوجية.
- الوصول بالطالب إلى إدراك أهمية المؤسسة في المجتمع.
- فهم العلاقات الاجتماعية والإنسانية داخل المؤسسات المختلفة.
- فهم الممارسات الاجتماعية داخل المؤسسة الجزائرية.
- ربط علم اجتماع التنظيم والعمل بالواقع الاقتصادي والاجتماعي للمجتمع لاسيما في ظل العولمة وما تفرضه من تحديات.
- الحصول على مؤهل علمي وهو الماستر في علم الاجتماع التنظيم والعمل.
- محاولة ترجمة المؤهلات المكتسبة نظريا على مستوى الفعل الاجتماعي وذلك بجعل الطالب قريبا من الواقع دوما.
- توفير يد عاملة مؤهلة لاستمرارية المؤسسات في المجتمع المحلي.
- تطوير توجهات الجامعة نحو الانفتاح على مؤسسات المجتمع.
- المساهمة في فهم مشروع المقاولاتية في تخصص علم الاجتماع التنظيم والعمل.
- تكوين إطارات حاملين لشهادة ماستر في علم الاجتماع التنظيم والعمل مؤهلين للعمل الميداني في مختلف القطاعات.
- إعطاء الطالب القدرة على توظيف المعارف التي اكتسبها خلال مساره الدراسي.
- إعطاء الطالب القدرة على تحليل المشكلات الاجتماعية، وتقديم الحلول المناسبة لها.
- اكتساب القدرة على العمل الأكاديمي والبحث أو التوجه إلى العمل بمختلف المؤسسات
- والتكيف السريع مع بيئة عمله.
- إعطاء الطالب القدرة على العمل الجماعي.
- تكوين طلبة قادرين على ولوج ميدان البحث الاكاديمي وعلاقته بمتطلبات المجتمع.
- تكوين طلبة مختصين في دراسة الحراك الاجتماعي.
- تكوين طلبة مختصين في دراسة التنمية الاجتماعية للمجتمع.
- تكوين طلبة مختصين في التحليل السوسيولوجي للبنى الاجتماعية.
معايير القبول :
للالتحاق بالتكوين في هذا الماستر الأكاديمي يجب على المترشح أن يكون متحصلا على شهادة الليسانس في إحدى التخصصات أدناه:
- ليسانس ل.م.د في علم الاجتماع.
- ليسانس في علم اجتماع التنظيم والعمل (النظام الكلاسيكي).
- ليسانس في التخصصات ذات الصلة بالتنظيم والموارد البشرية.
البرنامج (المحاور، الأرصدة، الحجم الساعي) :
السداسي الأول :
وحدة التعليم | الحجم الساعي السداسي | الحجم الساعي الأسبوعي | المعامل | الأرصدة | نوع التقييم | ||||
14-16 أسبوع | محاضرة | أعمال موجهة | أعمال تطبيقية | أعمال أخرى | متواصل | امتحان | |||
وحدات التعليم الأساسية | 180 | 06 س | 06 | 13.30 | 08 | 20 | |||
مدخل لعلم الاجتماع التنظيم والعمل | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 05 | متواصل | امتحان | |
علم النفس الاجتماعي للعمل | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 05 | متواصل | امتحان | |
نظريات التنظيم | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 05 | متواصل | امتحان | |
تنمية الموارد البشرية | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 05 | متواصل | امتحان | |
وحدات التعليم المنهجية | 90 | 3.00 | 3.00 | 04.30 | 05 | 07 | |||
منهجية وتقنيات البحث 1 | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 03 | 04 | متواصل | امتحان | |
الإحصاء الوصفي والاستدلالي 1 | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 03 | متواصل | امتحان | |
وحدات التعليم الاستكشافية | 45 | 3.00 | 3.00 | 02 | 02 | ||||
مجتمع المعرفة | 22,30 | 1.30 | 1.30 | 01 | 01 | امتحان | |||
الأنثروبولوجية الاقتصادية | 22,30 | 1.30 | 1.30 | 01 | 01 | امتحان | |||
وحدة التعليم الأفقية | 22,30 | 1.30 | 01 | 01 | |||||
لغة أجنبية: | 22,30 | 1.30 | 150 | 01 | 01 | متواصل | |||
مجموع السداسي 1 | 337.30 | 12.00 | 10.30 | 315.00 | 16 | 30 |
السداسي الثاني:
وحدة التعليم | الحجم الساعي السداسي | الحجم الساعي الأسبوعي | المعامل | الأرصدة | نوع التقييم | ||||
14-16 أسبوع | محاضرة | أعمال موجهة | أعمال تطبيقية | أعمال أخرى | متواصل | إمتحان | |||
وحدات التعليم الأساسية | 180 | 06 س | 06 | 13.30 | 08 | 20 | |||
التنظيم الحديث للمؤسسة | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 05 | متواصل | امتحان | |
القيادة والاتصال المؤسساتي | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 05 | متواصل | امتحان | |
سوسيولوجيا المخاطر الصناعية والتكنولوجية | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 05 | متواصل | امتحان | |
سوسيولوجيا الحركات العمالية | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 05 | متواصل | امتحان | |
وحدات التعليم المنهجية | 90 | 3.00 | 3.00 | 04.30 | 05 | 07 | |||
منهجية وتقنيات البحث 2 | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 03 | 04 | متواصل | امتحان | |
الإحصاء الوصفي والاستدلالي 2 | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 03 | متواصل | امتحان | |
وحدات التعليم الاستكشافية | 45 | 3.00 | 3.00 | 02 | 02 | ||||
نماذج تنموية في العالم | 22,30 | 1.30 | 1.30 | 01 | 01 | امتحان | |||
الأرغونيميا | 22,30 | 1.30 | 1.30 | 01 | 01 | امتحان | |||
وحدة التعليم الأفقية | 22,30 | 1.30 | 01 | 01 | |||||
لغة أجنبية | 22,30 | 1.30 | 150 | 01 | 01 | متواصل | |||
مجموع السداسي 2 | 337.30 | 12.00 | 10.30 | 315.00 | 16 | 30 |
السداسي الثالث:
وحدة التعليم | الحجم الساعي السداسي | الحجم الساعي الأسبوعي | المعامل | الأرصدة | نوع التقييم | ||||
14-16 أسبوع | محاضرة | أعمال موجهة | أعمال تطبيقية | أعمال أخرى | متواصل | إمتحان | |||
وحدات التعليم الأساسية | 180 | 06 س | 06 | 13.30 | 08 | 20 | |||
التحليل السوسيولوجي للمؤسسة الجزائرية | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 05 | متواصل | امتحان | |
دراسات حول سوسيولوجيا العمل في الجزائر | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 05 | متواصل | امتحان | |
الحراك المهني والاجتماعي في الجزائر | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 05 | متواصل | امتحان | |
سوق العمل في الجزائر | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 05 | متواصل | امتحان | |
وحدات التعليم المنهجية | 90 | 3.00 | 3.00 | 04.30 | 05 | 07 | |||
منهجية تحرير المذكرة | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 03 | 04 | متواصل | امتحان | |
الإحصاء التطبيقي للعلوم الاجتماعية | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 03 | متواصل | امتحان | |
وحدات التعليم الاستكشافية | 45 | 3.00 | 03.00 | 02 | 02 | ||||
المقاولاتية | 22,30 | 1.30 | 1.30 | 01 | 01 | امتحان | |||
تشريعات قانون العمل في الجزائر | 22,30 | 1.30 | 1.30 | 01 | 01 | امتحان | |||
وحدة التعليم الأفقية | 22,30 | 1.30 | 01 | 01 | |||||
لغة أجنبية: | 22,30 | 1.30 | 150 | 01 | 01 | متواصل | |||
مجموع السداسي 3 | 337.30 | 12.00 | 10.30 | 315.00 | 16 | 30 |
السداسي الرابع:
طبيعة النشاط | الحجم الساعي الأسبوعي | المعامل | الأرصدة |
العمل الشخصي (مذكرة) | 20 سا | 12 | 24 |
الملتقيات (الورشات) | 4 سا | 4 | 6 |
مجموع السداسي 4 | 24 x 15= 360 | 16 | 30 |
اجراءات التقييم :
امتحان في نهاية كل سداسي بالنسبة للمحاضرات وتقييم مستمر بالنسبة للأعمال الموجهة.
فرص التوظيف: يمكن لحاملي هذه الشهادة أن يشغل وظيفة في مجالات التسيير للقطاعات التالية:
- مديرية التربية.
- المؤسسة الجامعية.
- المؤسسات الاستشفائية.
- المؤسسات ( الاقتصادية والتجارية) الخاصة
- المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
- المؤسسات العمومية .
- مديريات الشباب والرياضة.
- وكالات التنمية الاجتماعية.