السنة الثانية شعبة أرطوفونيا

الأهداف Objectifs:
إن أهمية التكوين في تخصص الأرطفونيا ينبع مناعتبارها نقطة التــقاء بين تخصصات علمية
عريقة مثل الطب وعلم النفس واللسانيات وعلوم التربية، يجعلها تخصصا محوريا يهــتم بدراسة وعلاج
أحد أهم المشاكل التي يمكن أن يعاني منها الفرد ، ألا وهي اضطرابات اللغةوالكلام والصوت لدى كل
من الطفل والمراهق وحتى الراشد و المسن. حيث يمكن للمختص في مجال الأرطفونيا بأن يوظف
ويستفيد من التداخل بين هذه التخصصات والتكامل في مقارباتها ووظائفها .
ونظرا لتزايد أعداد المصابين بالاضطرابات التواصلية كالتأتأة والحبسة واضطرابات الصوت ،
وكذا الإعاقات السمعية و العقلية وغيرها ، وما نجم عنه من تزايد في الحاجة الاجتماعية لكفالة هذه
الاضطرابات، هذا من جهة ، ومن جهة أخرى قلة الأخصائيين الأرطفونيين الممارسين المتواجدين عبر
تراب كلولاية من ولايات الوطن ،جاءت هذه المبادرة بفتح التكوين الجامعي في تخصص الأرطفونيا
لسد الثغرة في مجال تشخيص وإعادة تربية وعلاج عدد من الاضطرابات التواصلية ، والتي تمس كل
الفئات العمرية وإثراء مجال البحث العلمي في هذا التخصص الفتي في بلادنا.
إن التكوين في مجال الأرطفونيا يعتمد على معطيات تشريحية وفيزيولوجية في إطار نفسي واجتماعي
حيث يسعى الطالب أثناء هذا التكوين إلى اكتساب معارف تساعده على التكفل الفعال بالحالات المرضية
ذات المنشأ العضوي أو الوظيفي ، ومن حيث أنها أيضا بنية لسانية ذات أبعاد علائقية ونفسية و ثقافية ،
وذلك من ناحية طبيعة المادة العلمية المعرفية والخلفيات النظرية التي تقدم مقاربات عديدة للعديد من
الاضطرابات التواصلية المتناولة عياديا وعلاجيا من طرف الأخصائي الأرطفوني ، حيث يتم فحصها
وتشخيصها ومن ثمة بناء المشروع العلاجي والعمل على تطبيقه ميدانيا باستخدام كافة الوسائل المتاحة ،
وفي الأخير متابعة نتائج الكفالة ومراقبتها ، وذلك حسب كل حالةمع الحرص على مواصلة العمل
والدور الوقائي.
الكفاءات compétences:
الطلبة المستهدفون بهذا التكوين هم الطلبة الحاصلون على شهادة البكالوريا شعبة علوم تجريبية ،
شعبة آداب وفلسفة، شعبة آداب ولغات.
إن هذا المشروع يسعى إلى تكوين أخصائيين أكفاء في مجال الأرطفونيا ،بإمكانهم التعامل مع
مختلف مشكلات التواصل سواء كان منشأها عضويا أو وظيفيا أو كان الاضطراب أساسيا أو ثانويا ،إذ
يساعد هذا التكوين الجامعي على اكتساب العديد من المهارات التي تسمح للطالب مستقبلا بلعب الأدوار
المنوطة بهم ، وهي الدور الوقائي ، والدور التشخيصي ، والدور العلاجي لمختلف الاضطرابات اللغوية
والكلامية والصوتية التي يمكن أن تظهر عند مختلف الفئات العمرية ولدى كلا الجنسين.

معايير القبول critères admission:

البرنامج (المحاور، الأرصدة، الحجم الساعي) programme (chapitres, crédits, volume
horaire) par semestre:
السداسي الخامس : أرطفونيا

وحدة التعليمالحجم الساعي السداسي الحجم الساعي الأسبوعيالمعاملالأرصدةنوع التقييم
14-16 أسبوعامحاضرةأعمال موجهةأعمال تطبيقيةأعمال أخرى***متواصلامتحان
وحدات التعليم الأساسية*1806.006.00  820  
اضطرابات اللغة الشفوية وأساليب التكفل           
الحـبـســة  وأساليب التكفل (1)451.301.30/4525XX
الإعاقة السمعية وأساليب التكفل451.301.30/4525XX
اضطرابات الصوت وإعادة التأهيل451.301.30/4525XX
العلوم العصبية المعرفية451.301.30/4525XX
اضطرابات النمو الحسي الحركي         
وحدات التعليم المنهجية451.301.30//23//
أساليب الفحص والتشخيص451.301.30       453XX
وحدات التعليم الاستكشافية**45 3.00//44//
الموادالاختيارية: 1- صعوبات التعلم  2- اللسانيات العربية واضطرابات اللغة 3- الإسترخاء 4- الاضطرابات النمائية الشاملة           22.30          22.30         /      /  1.30       1.30  / /  45 452  2  2 2  X X   
وحدات التعليم الأفقية451.301.30  23  
الحكم الراشد وأخلاقيات المهنة    22.301.30 /451 2/X
لغةمتخصصة 1        22.30      1.30/451   1X 
مجموع السداسي5315.0009.0012.00/4051630//

* – على لجنة التكوين أن تختارأربعة (4) مقاييس أساسية من بينستة (6).

**- على كل طالب اختيار مادتين من أربع مواد من الوحدة الاستكشافية.

***- عمل إضافي عن طريق التشاور.

السداسي السادس : أرطفونيا

وحدة التعليمالحجم الساعي السداسي الحجم الساعي الأسبوعيالمعاملالأرصدةنوع التقييم
14-16 أسبوعامحاضرةأعمال موجهةأعمال تطبيقيةأعمال أخرى***متواصلامتحان
وحدات التعليم الأساسية*1806.006.00  820  
اضطرابات اللغة المكتوبة وأساليب التكفل           
الحـبـســة  وأساليب التكفل (2)451.301.30/4525XX
اضطرابات اللغة عند ذوي الاحتياجات الخاصة451.301.30/4525XX
علم النفس العصبي العيادي451.301.30/4525XX
علم النفس المرضي للتواصل451.301.30/4525XX
علم النفس المعرفي         
وحدات التعليم المنهجية90 3.00//46//
تربص ميداني45  1.30      4523 X
مذكرة تخرج45  1.30      4523 X
وحدات التعليم الاستكشافية**22.30 1.30//22//
الموادالاختيارية: 1- الإرشاد الأسري 2- علم الاجتماع اللساني 3- دراسة الحــالة         22.30         1.30    /    452  2    X   
وحدات التعليم الأفقية451.301.30  22  
مخاطر المخدرات     22.301.30  451   1       /X
لغةمتخصصة 2     22.30 1.30       451   1X 
مجموع السداسي6337.3007.3012.00  4051630//

* – على لجنة التكوين أن تختارأربعة (4) مقاييس أساسية من بينستة (6).

**- على كل طالب اختيار مادة واحدة فقط من الوحدة الاستكشافية.

***- عمل إضافي عن طريق التشاور.

اجراءات التقييم modalités évaluation:

امتحان في نهاية كل سداسي بالنسبة للمحاضرات وتقييم مستمر بالنسبة للأعمال الموجهة.

زر الذهاب إلى الأعلى