الهيكل التنظيمي لنيابة مديرية التنمية والاستشراف

التنظيم الإداري لنيابة المديرية المكلفة بالتنمية والاستشراف

انطلاقاً من دورها الرائد تحمل هذه المديرية على عاتقها القيام بمهمتين أساسيتين:

أولا: مجال تنمية المركز الجامعي

في هذا المجال تتكفل المديرية بجمع العناصر الضرورية التي تدخل في إطار إعداد مخططات تنمية المركز الجامعي ومتابعة مشاريع البناء بالاتصال مع المصالح الولائية وضمان تنفيذ برامج التجهيز الضرورية لسير مختلف مرافق المركز سواء البيداغوجية والإدارية، وفي هذا الصدد برمجت خرجة ميدانية بالتنسيق مع المصالح الولائية لاختيار قطة أرض لبناء 3000 مقعد بيداغوجي بمساحة قـــدرها 50000 م² وفقا للمحضر المؤرخ في 03 مارس 2020.

 إضافة إلى مساحة قدرها 4000 م² مخصصة لبناء 60 سكن وظيفي لفائدة المركز الجامعي.

ثانيا: مجال الاستشراف

تقوم المديرية في هذا الإطار بالدراسات الاستشرافية في مجال تطوير التعداد الطلابي، حيث يطمح المركز لاستقطاب 25 ألف طالب في غضون سنة 2025 من خلال تهيئة الهياكل البيداغوجية في مختلف مجالات التخصص، كعلوم الطبيعة والحياة، البيولوجيا، ميكروبيولوجيا، بيوتكنولوجيا، بيولوجيا بحرية….)، العلوم الفلاحية واختصاصاتها (إنتاج ووقاية نباتية، إنتاج حيواني، فلاحة جبلية….)، علم الأحياء المائية البحرية والقارية تخصص بيولوجية وبيئة الأوساط المائية، وهي كلها تخصصات تخدم وتلائم البيئة المحلية للولاية.

    كما يطمح المركز الجامعي لمنح الطلبة فرصة التفتح على العالم من خلال التخصص في اللغات الأجنبية خاصة تلك المطلوبة بكثرة في سوق العمل.

   ويسعى المركز الجامعي مستقبلا إلى فتح معهد الإعلام والاتصال نظرا للأهمية الاستراتيجية لتكوين الصحافيين والأخصائيين في الاتصال.

  وطبعا لابد أن يواكب هذا التطور في التعداد الطلابي، التأطير البيداغوجي والإداري الكافي، وفي هذا الإطار مديرية التنمية والاستشراف مخولة باقتراح كل إجراء من شأنه التكفل بتوفير التأطير اللازم. 

مهام المصالح المختلفة

مصلحة الإحصاء والاستشراف

تتلخص مهام مصاحة الاحصاء والاستشراف فيما يلي:-إعداد الاحصاءات السنوية للهياكل وتطور تعداد الطلبةفي المركز الجامعي، وتقوم المصلحة بتزويد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بهذه الاحصاءات من خلال:

-التحقيق الاحصائي التمهيدي للدخول الجامعي.

-الحصيلة الاحصائية النهائية.

-إحصائيات الموارد البشرية.

-إحصائيات الخدمات الجامعية والنشاطات الثقافية والرياضية.

-الاحصائيات المتعلقة بالبحث العلمي.

-إحصائيات الطلبة الجزائريين الذكور المتعلقة بالخدمة الوطنية.

-تقوم المصلحة بتزويد كل من مديرية البرمجة ومتابعة الميزانية ومديرية التنظيم والشؤون العامة بالاحصاءات الدورية للهياكل والطلبة وتحيينها وذلك حسب الطلب.

-جمع العناصر الضرورية لإعداد مشاريعمخططات تنمية المركز الجامعي.

-القيام بكل دراسة استشرافية حول توقعات تطوير التعداد الطلابي للمركز الجامعيواقتراح كل إجراء من أجل التكفل بهم، لا سيما في مجال تطور التأطير البيداغوجي والإداري.

-مسك البطاقة الاحصائية للمركز الجامعي والسهر على تحيينها دوريا.

مصلحة متابعة برامج البناء والتجهيز

تهدف هذه المصلحة إلى بناء هياكل المركز الجامعي البيداغوجية والادارية ومتابعة البناء وتجهيزها بأحدث التقنيات المتاحة، وتتكفل هذه المصلحة بالمهام التالية:

-التحقيق وجمع المعلومات الضرورية لإعداد مخططات تنموية قصد تجسيد مشاريع استثمارية سواء كانت في مجال البناء أو التجهيز.

-اقتراح حسب الاحتياجات على المصالح المركزية للوزارة الوصية تسجيل مشاريع استثمارية في مجال البناء أو التجهيز.

-تحضير وإعداد بعد موافقة الوزارة الوصية، الآليات والاجراءات القانونية لتجسيد المشاريع المراد إنجازها‘ حيث تقوم بإعداد دفاتر الشروط للمشاريع المبرمجة، الاشهار عبر إعلانات وطنية قصد المنافسة، إعداد الاتفاقيات والصفقات الناتجة عن المنافسة بعد تقييم عروض المؤسسات العارضة.

-المتابعة الميدانية والمالية بعد الانطلاق في تنفيذ المشاريع التنموية المسجلة.

-استلام المشاريع المنجزة سواءكانت ذات تسيير مركزي كالمشاريع المسيرة من طرف مديرية المركز الجامعي أو غير مركزي كالمشاريع المسيرة من طرف مديرية التجهيزات العمومية لولاية تيبازة.

-التكفل بتجهيز مخابر البحث العلمي التابعة للمركز الجامعي لتيبازة (6 مخابر بحث).

مصلحة الاعلام والتوجيه

تتكفل هذه المصلحة بكل ما يخص الاعلام ونشر المعلومات بعد جمعها وانتقائها لفائدة المركز الجامعي عن طريق توزيع المعلومات والأرقام التي تعكس النتائج التي تم التوصل إليها. وتستغل في هذا الخصوص جميع الوسائل المتاحة كمواقع التواصل الاجتماعي والأبواب المفتوحة والأيام الدراسية.

وتتكفل هذه المصلحة بتوجيه الطالب ومساعدته على رسم مستقبله الدراسي ذلك أن التوجيه هو سيرورة تربوية تهدف إلى إنضاج شخصية الطالب بتنمية جوانبها الذاتية في علاقتها بالمحيط والمجتمع، وإلى مساعدته على رسم معالم مستقبله الدراسي والمهني بشكل ينسجم مع حاجياته وميولاته، ويتلائم مع إمكانياته وقدراته ومؤهلاته ليصبح قادرا على التموقع والتكيف مع متغيرات الذات والمحيط ومتمكنا بوعي وإدراك من بلورة مشروع شخصي.

وعموما تتلخص مهام مصلحة التوجيه والإعلام فيما يلي:

-القيام بإعداد الدعائم الإعلامية في مجال المسار التعليمي الذي يضمنه المركز الجامعي ومنافذه المهنية.

-تساهم في توجيه الطلبة في مختلف الأطوار ومرافقة الطلبة الجدد مع تقديم المعلومات المتعلقة بالمركز الجامعي.

-وضع تحت تصرف الطلبة كل معلومة من شأنها مساعدتهم على اختيار توجيههم.

الآفاق المستقبلية للمركز الجامعي

نطمح إلى إلى ترقية المركز الجامعي إلى مصاف جامعة عن قريب، ويستدعي هذا التحول العمل على تدعيم البنى التحتية ونوعية وكمية التأطير لمواجهة مختلف التحدياتن وفي هذا الصدد نسعى إلى:

إنشاء قطب للعلوم والتكنولوجيا.

تقديم عروض تكوين جديدة في الليسانس والماستر بالنسبة لكل المعاهد لاسيما البيولوجيا،العلوم الفلاحية(حماية النباتات، البيولوجيا، الميكروبيولوجيا، علوم البيئة والمحيط…إلخ) علم الأحياء المائية البحرية والقارية….إلخ.

فتح مخابر بحث جديدة وإنجاز مشروع مجمع للمخابر.

فتح معاهد وأقسام جديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى