مفهوم نظام ل.م.د
1- تعريف نظام الـ ل.م.د L.M.D:
هو نظام للتكوين العالي يرمي إلى بناء الدراسة الجامعية على ثلاث مراحل:
2- تنظيم الدراسة في نظام الـ ل.م.د:
تنظم الدراسة في نظام ل.م.د على شكل وحدات تعليمية سداسية وتتمثل هذه الوحدات في ما يلي:
- وحدة التعليم الأساسية ( و.ت.أ ): تحتوي على مقياس أو عدة مقاييس أساسية بالنسبة للتخصص.
- وحدة التعليم المنهجية ( و.ت.م ): التي تمكن الطالب من اكتساب الذاتية في العمل
- وحدة التعليم الاستكشافية ( و.ت.إ ): التي تمكن الطالب من التعمق، التوجيه، المعابر والتمهين.....
- وحدة التعليم العرضية ( و.ت.ع ): تعليم مخصص لإعطاء الطالب أدوات مثل: اللغة، الإعلام الآلي.
وزن وحدات التعليم: هو نظام للتكوين العالي يرمي إلى بناء الدراسة على ثلاث رتب
3- مبادئ عامة خاصة بنظام ل.م.د:
- ينظم التكوين لنيل شهادة الليسانس أو شهادة الماستر حسب ميادين
التكوين وحسب الشعب و التخصصات و يقدم هذا التكوين على شكل مسالك نموذجية.
- يعتبر ميدان التكوين مجموعة منسجمة من الشعب و التخصصات التي تترجم مجال الكفاءات التي تضطلع بها مؤسسة التعليم العالي.
- تعتبر الشعب تفرعا لميدان التكوين و تحدد خصوصية التعليم داخل هذا الميدان.
- يمكن للشعبة أن تكون أحادية التخصص أو متعددة التخصصات.
- يعتبر التخصص تشعبا للفرع، تحدد مسالك التكوين الواجب تحصيلها من قبل الطالب.
- ينظم التعليم في كل مسلك تكوين في سداسيات تتضمن وحدات تعليمية.
- تتكون الوحدة التعليمية كما نصت عليه المادة 3 من المرسوم رقم 08/265
المؤرخ في 17 شعبان عام 1429 الموافق 19 غشت سنة 2008 المتضمن نظام
الدارسات للحصول على شهادة الليسانس و شهادة الماستر وشهادة الدكتوراه، من
مادة أو أكثر، تقدم وفق عدة أشكال من التدريس: (دروس، أعمال موجهة، أعمال
تطبيقية، محاضرات، ملتقيات، مشاريع، تربصات.....).
- يسند للوحدة التعليمية و المواد المكونة لها معامل وتقيم بعلامة.
- تقاس الوحدة التعليمية و المواد المشكلة لها بالأرصدة حسب الحجم
الساعي للسداسي الضروري لاكتساب المعارف و المؤهلات عن طريق أشكال التعليم
المذكور في المادة 56 أعلاه، و كذلك حسب حجم النشاطات الواجب على الطالب
القيام بها في نفس السداسي (عمل شخصي، تقرير، مذكرة، تربص...).
- يعادل الرصيد الواحد حجما ساعيا ما بين 20 و 25 ساعة في السداسي، و
يشمل ساعات التدريس المقدمة للطالب عن طريق مختلف أشكال التعليم المذكورة
في المادة 56 أعلاه،و كذا الساعات المقدرة للعمل الشخصي للطالب.
- تحدد القيمة الإجمالية للأرصدة المسندة للوحدات التعليمية المكونة للسداسي بثلاثين(30) رصيدا.
- يعتبر المسلك النموذجي ترتيبا منسجما للوحدات التعليمية المكونة
للمسار الدراسي المحددة من قبل فريق التكوين ضمن إطار عرض التكوين،
- ينظم المسلك النموذجي بصفة تسمح للطالب ببناء مشروع تكوينه تدريجيا.
- يمكن لكل طالب بناء مسلك فردي بمساعدة ومتابعة فريق تكوين لدى المؤسسة.
- يعتبر المعبر فرصة تمكن الطالب من تعديل مسلك تكوينه في مؤسسته
الأصلية أو في مؤسسة أخرى طبقا لمبدأ الحركية الذي جاء به نظام ل.م.د.
4- التنظـيم في السداسيـات:
- يعتبر السداسي المدة الدورية للتعليم.
- يحوي كل سداسي عددا محددا من الأسابيع المخصصة للتعليم وللتقييم، وهي تتراوح بين 14 و16 أسبوعا في السداسي الواحد.
5- تعريف الرصيــد:
يمثل الرصيد حجما ساعيا يتراوح بين 20 و25 ساعة في السداسي ويشمل ساعات
التعليم المقدم للطالب في أنماط التعليم، وساعات عمل الطالب الذاتية.
6- خصائص الرصيد:
- الأرصدة قابلة للترصيد يعني كل تصديق على وحدة تعليم أو مادة يترتب عليه اكتساب نهائي للأرصدة المطابقة.
- الأرصدة قابلة للتحويل يعني أنه بإمكان الطالب الحاصل عليها أن
يستعملها في مسار تكويني آخر (شريطة قبول ذلك من طرف فرقة التكوين).
7- تنظيم مسالك التكوين في الليسانس:
- ينظم التكوين لنيل شهادة الليسانس أو شهادة الماستر حسب ميادين
التكوين وحسب الشعب والتخصصات. و يقدم هذا التكوين على شكل مسالك نموذجية.
- يسمح هذا التنظيم للطالب باختيار المسلك النموذجي أو بناء مسلك تكوين فردي يوافق مؤهلاته ومشروعه المهني المستقبلي.
- يتضمن التكوين حسب المسلك المتعددة، تعليما نظريا و منهجيا وتطبيقيا،
يمكن أن يتضمن التكوين وفقا لأهدافه، علاوة على ضمان اكتساب الطلبة ثقافة
عامة، عناصر ما قبل تمهينية وعناصر تمهينية، ومشاريع فردية أو جماعية،
وتربص أو عدة تربصات، وكذا تعلم طريق العمل الجماعي واستعمال مصادر التوثيق
ووسائل الإعلام الآلي، وكذا التحكم في اللغات الأجنبية.
- كما يمكن أن يتضمن التكوين أيضا تحرير مذكرة أو تقرير تربص أو إنجاز مشروع نهاية الدراسة.
- يمكن أن يتضمن التكوين في الطور الثاني تدريبا للطالب على البحث.
- ينظم التعليم في كل مسلك تكوين في سداسيات تتضمن وحدات تعليمية.
- تنظم مسالك التكوين لنيل شهادة الليسانس في ستة(06) سداسيات تتضمن ثلاث (03) مراحل:
-
المرحلة الأولى: مرحلة التكييف والاندماج في الحياة الجامعية واكتشاف مختلف عروض التكوين والمبادئ الأولية للتخصصات.
-
المرحلة الثانية: مرحلة تعميق المعارف الأساسية المتعلقة بالتخصص المختار وترسيخ المعارف والتوجيه التدريجي.
-
المرحلة الثالثة: مرحلة التخصص، و تسمح باكتساب المعارف و المؤهلات في المسلك والفرع المختار.
- تنظم مسالك التكوين لنيل شهادة الماستر في أربعة (04) سداسيات تضمن مرحلتين (02):
-
المرحلة الأولى: تخصص للتعليم المشترك لعدة شعب، أو تخصصات لنفس ميدان التكوين وكذا لتعميق المعارف و التوجيه التدريجي.
-
المرحلة الثانية: تتضمن تخصص التكوين و تدريب الطالب على البحث و تحرير مذكرة.
8- مهـام عـملـية الإشـراف:
يعد الإشراف مهمة متابعة ومرافقة دائمة لطالب السنة الأولى بهدف تمكينه من
الاندماج في الحياة الجامعية وتسهيل حصوله على المعلومات حول عالم الشغل
حسب القرار رقم 713 المؤرخ في 03 نوفمبر 2011.
وبهذه الصفة، تكتسي مهمة الإشراف جوانب عديدة، منها على الخصوص:
-
الجانب الإعلامي والإداري، ويأخذ شكل الاستقبال والتوجيه والوساطة،
-
الجانب البيداغوجي ويأخذ شكل الموافقة في التعلم وتنظيم العمل الشخصي للطالب ومساعدته في بناء مساره التكويني،
-
الجانب المنهجي، ويأخذ شكل تلقين مناهج العمل الجامعي، بصفة فردية وجماعية،
-
الجانب التقني، ويأخذ شكل التوجيه في استعمال الأدوات والدعائم البيداغوجية،
-
الجانب النفسي، ويأخذ شكل تحفيز الطالب وحثه على متابعة مساره التكويني،
-
الجانب المهني، ويأخذ شكل مساعدة الطالب على إعداد مشروعه المهني.
9- كيفيات الانتقال : (حسب القرار الوزاري 712/3 نوفمبر2011)
-
النجاح في المادة:
يحصل الطالب على المادة بحصوله على10/20 فما فوق ( ينجم عن اكتساب المادة اكتساب الأرصدة المسندة لها)
-
النجاح في الوحدة التعليمية:
يحصل الطالب على الوحدة التعليمية بطريقتين:
- إما بالحصول على (10/20) فما فوق في كل المواد المكونة للوحدة التعليمية.
- أو الحصول على معدل( 10/20) فما فوق في الوحدة عن طريق التعويض بين المواد المشكلة لهذه الوحدة.
في هذه الحالة يحسب المعدل العام للوحدة على أساس علامات المواد
المكونة لهذه الوحدة موزونة بمعاملاتها، (ينجم عن اكتساب الوحدة اكتساب
الأرصدة المسندة لها).
-
النجاح في السداسي الأول:
يحصل الطالب على السداسي بطريقتين :
- باكتساب كل الوحدات في السداسي كل وحدة على حدة ( الحصول على 10/20 فما فوق في كل وحدة).
- أو بالحصول على معدل 10/20 فما فوق في السداسي عن طريق التعويض مابين الوحدات المكونة للسداسي.
ويحسب المعدل العام للسداسي على أساس معدلات الوحدات موزونة بالمعاملات الخاصة بها،(وينجم عن اكتساب السداسي اكتساب 30رصيدا)
ملاحظة: يعتبر الانتقال من السداسي الأول إلى السداسي الثاني حقا لكل طالب مسجل بصفة منتظمة.
-
النجاح في السنة الأولى:
يعتبر الانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ليسانس حقا للطالب الذي تحصل على السداسيين الأولين لمسار التكوين بطريقتين:
- بالحصول على 30 رصيدا في السداسي الأول و30 رصيدا في السداسي الثاني.
- أو من خلال حساب معدل سنوي للعلامات في جميع الوحدات المدرسة في السنة
الأولى موزونة بمعاملاتها، شرط أن يتحصل الطالب على 30 رصيدا على الأقل،
منها 1/3 ( أي 10 أرصدة فما فوق) في سداسي و 2/3 ( أي 20 رصيدا فما فوق)
في السداسي الآخر.
-
الانتقال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة:
يعتبر الانتقال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة ليسانس حقا للطالب الذي تحصل على السداسيات الأربعة لمسار التكوين.
يمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة ليسانس
إذا تحصل على تسعين (90) رصيدا على الأقل و اكتسب الوحدات التعليمية
الأساسية المطلوبة مسبقا لمواصلة الدراسات في التخصص.
-
الاختبارات:
- تنظم اختبارات كل سداسي في دورتين وتعتبر الدورة الثانية دورة استدراكية.
- في حالة الإخفاق في الدورة الأولى يشارك الطالب في الدورة الاستدراكية
للاختبارات المتعلقة بالوحدات غير المكتسبة ولكنه يمتحن فقط في المواد غير
المكتسبة منها.
-
ملاحظات:
- الطالب المقصى من مادة أو وحدة لا يستفيد من التعويض.
- الطالب المقصى من مادة مكونة للوحدة لا يكتسب هذه الوحدة.
- يعتبر الطالب مقصى من مادة إذا كان عدد غيابا ته في الأعمال الموجهة أو
التطبيقية ثلاث غيا بات بدون تبرير أو خمس 05 غيا بات فما فوق حتى ولو
كانت مبررة.
- يعتبر الطالب مقصى من الوحدة إذا كان مقصى من أي مادة من المواد المكونة لهذه الوحدة.
3- مبادئ عامة خاصة بنظام ل.م.د:
- ينظم التكوين لنيل شهادة الليسانس أو شهادة الماستر حسب ميادين التكوين وحسب الشعب و التخصصات و يقدم هذا التكوين على شكل مسالك نموذجية.- يعتبر ميدان التكوين مجموعة منسجمة من الشعب و التخصصات التي تترجم مجال الكفاءات التي تضطلع بها مؤسسة التعليم العالي.
- تعتبر الشعب تفرعا لميدان التكوين و تحدد خصوصية التعليم داخل هذا الميدان.
- يمكن للشعبة أن تكون أحادية التخصص أو متعددة التخصصات.
- يعتبر التخصص تشعبا للفرع، تحدد مسالك التكوين الواجب تحصيلها من قبل الطالب.
- ينظم التعليم في كل مسلك تكوين في سداسيات تتضمن وحدات تعليمية.
- تتكون الوحدة التعليمية كما نصت عليه المادة 3 من المرسوم رقم 08/265 المؤرخ في 17 شعبان عام 1429 الموافق 19 غشت سنة 2008 المتضمن نظام الدارسات للحصول على شهادة الليسانس و شهادة الماستر وشهادة الدكتوراه، من مادة أو أكثر، تقدم وفق عدة أشكال من التدريس: (دروس، أعمال موجهة، أعمال تطبيقية، محاضرات، ملتقيات، مشاريع، تربصات.....).
- يسند للوحدة التعليمية و المواد المكونة لها معامل وتقيم بعلامة.
- تقاس الوحدة التعليمية و المواد المشكلة لها بالأرصدة حسب الحجم الساعي للسداسي الضروري لاكتساب المعارف و المؤهلات عن طريق أشكال التعليم المذكور في المادة 56 أعلاه، و كذلك حسب حجم النشاطات الواجب على الطالب القيام بها في نفس السداسي (عمل شخصي، تقرير، مذكرة، تربص...).
- يعادل الرصيد الواحد حجما ساعيا ما بين 20 و 25 ساعة في السداسي، و يشمل ساعات التدريس المقدمة للطالب عن طريق مختلف أشكال التعليم المذكورة في المادة 56 أعلاه،و كذا الساعات المقدرة للعمل الشخصي للطالب.
- تحدد القيمة الإجمالية للأرصدة المسندة للوحدات التعليمية المكونة للسداسي بثلاثين(30) رصيدا.
- يعتبر المسلك النموذجي ترتيبا منسجما للوحدات التعليمية المكونة للمسار الدراسي المحددة من قبل فريق التكوين ضمن إطار عرض التكوين،
- ينظم المسلك النموذجي بصفة تسمح للطالب ببناء مشروع تكوينه تدريجيا.
- يمكن لكل طالب بناء مسلك فردي بمساعدة ومتابعة فريق تكوين لدى المؤسسة.
- يعتبر المعبر فرصة تمكن الطالب من تعديل مسلك تكوينه في مؤسسته الأصلية أو في مؤسسة أخرى طبقا لمبدأ الحركية الذي جاء به نظام ل.م.د.
4- التنظـيم في السداسيـات:
- يعتبر السداسي المدة الدورية للتعليم.
- يحوي كل سداسي عددا محددا من الأسابيع المخصصة للتعليم وللتقييم، وهي تتراوح بين 14 و16 أسبوعا في السداسي الواحد.
5- تعريف الرصيــد:
يمثل الرصيد حجما ساعيا يتراوح بين 20 و25 ساعة في السداسي ويشمل ساعات التعليم المقدم للطالب في أنماط التعليم، وساعات عمل الطالب الذاتية.
6- خصائص الرصيد:
- الأرصدة قابلة للترصيد يعني كل تصديق على وحدة تعليم أو مادة يترتب عليه اكتساب نهائي للأرصدة المطابقة.
- الأرصدة قابلة للتحويل يعني أنه بإمكان الطالب الحاصل عليها أن يستعملها في مسار تكويني آخر (شريطة قبول ذلك من طرف فرقة التكوين).
7- تنظيم مسالك التكوين في الليسانس:
- ينظم التكوين لنيل شهادة الليسانس أو شهادة الماستر حسب ميادين التكوين وحسب الشعب والتخصصات. و يقدم هذا التكوين على شكل مسالك نموذجية.
- يسمح هذا التنظيم للطالب باختيار المسلك النموذجي أو بناء مسلك تكوين فردي يوافق مؤهلاته ومشروعه المهني المستقبلي.
- يتضمن التكوين حسب المسلك المتعددة، تعليما نظريا و منهجيا وتطبيقيا، يمكن أن يتضمن التكوين وفقا لأهدافه، علاوة على ضمان اكتساب الطلبة ثقافة عامة، عناصر ما قبل تمهينية وعناصر تمهينية، ومشاريع فردية أو جماعية، وتربص أو عدة تربصات، وكذا تعلم طريق العمل الجماعي واستعمال مصادر التوثيق ووسائل الإعلام الآلي، وكذا التحكم في اللغات الأجنبية.
- كما يمكن أن يتضمن التكوين أيضا تحرير مذكرة أو تقرير تربص أو إنجاز مشروع نهاية الدراسة.
- يمكن أن يتضمن التكوين في الطور الثاني تدريبا للطالب على البحث.
- ينظم التعليم في كل مسلك تكوين في سداسيات تتضمن وحدات تعليمية.
- تنظم مسالك التكوين لنيل شهادة الليسانس في ستة(06) سداسيات تتضمن ثلاث (03) مراحل:
- المرحلة الأولى: مرحلة التكييف والاندماج في الحياة الجامعية واكتشاف مختلف عروض التكوين والمبادئ الأولية للتخصصات.
- المرحلة الثانية: مرحلة تعميق المعارف الأساسية المتعلقة بالتخصص المختار وترسيخ المعارف والتوجيه التدريجي.
- المرحلة الثالثة: مرحلة التخصص، و تسمح باكتساب المعارف و المؤهلات في المسلك والفرع المختار.
- المرحلة الأولى: تخصص للتعليم المشترك لعدة شعب، أو تخصصات لنفس ميدان التكوين وكذا لتعميق المعارف و التوجيه التدريجي.
- المرحلة الثانية: تتضمن تخصص التكوين و تدريب الطالب على البحث و تحرير مذكرة.
8- مهـام عـملـية الإشـراف:
يعد الإشراف مهمة متابعة ومرافقة دائمة لطالب السنة الأولى بهدف تمكينه من الاندماج في الحياة الجامعية وتسهيل حصوله على المعلومات حول عالم الشغل حسب القرار رقم 713 المؤرخ في 03 نوفمبر 2011.
وبهذه الصفة، تكتسي مهمة الإشراف جوانب عديدة، منها على الخصوص:
- الجانب الإعلامي والإداري، ويأخذ شكل الاستقبال والتوجيه والوساطة،
- الجانب البيداغوجي ويأخذ شكل الموافقة في التعلم وتنظيم العمل الشخصي للطالب ومساعدته في بناء مساره التكويني،
- الجانب المنهجي، ويأخذ شكل تلقين مناهج العمل الجامعي، بصفة فردية وجماعية،
- الجانب التقني، ويأخذ شكل التوجيه في استعمال الأدوات والدعائم البيداغوجية،
- الجانب النفسي، ويأخذ شكل تحفيز الطالب وحثه على متابعة مساره التكويني،
- الجانب المهني، ويأخذ شكل مساعدة الطالب على إعداد مشروعه المهني.
9- كيفيات الانتقال : (حسب القرار الوزاري 712/3 نوفمبر2011)
- النجاح في المادة:
- النجاح في الوحدة التعليمية:
- إما بالحصول على (10/20) فما فوق في كل المواد المكونة للوحدة التعليمية.
- أو الحصول على معدل( 10/20) فما فوق في الوحدة عن طريق التعويض بين المواد المشكلة لهذه الوحدة.
في هذه الحالة يحسب المعدل العام للوحدة على أساس علامات المواد المكونة لهذه الوحدة موزونة بمعاملاتها، (ينجم عن اكتساب الوحدة اكتساب الأرصدة المسندة لها).
- النجاح في السداسي الأول:
- باكتساب كل الوحدات في السداسي كل وحدة على حدة ( الحصول على 10/20 فما فوق في كل وحدة).
- أو بالحصول على معدل 10/20 فما فوق في السداسي عن طريق التعويض مابين الوحدات المكونة للسداسي.
ويحسب المعدل العام للسداسي على أساس معدلات الوحدات موزونة بالمعاملات الخاصة بها،(وينجم عن اكتساب السداسي اكتساب 30رصيدا)
ملاحظة: يعتبر الانتقال من السداسي الأول إلى السداسي الثاني حقا لكل طالب مسجل بصفة منتظمة.
- النجاح في السنة الأولى:
- بالحصول على 30 رصيدا في السداسي الأول و30 رصيدا في السداسي الثاني.
- أو من خلال حساب معدل سنوي للعلامات في جميع الوحدات المدرسة في السنة الأولى موزونة بمعاملاتها، شرط أن يتحصل الطالب على 30 رصيدا على الأقل، منها 1/3 ( أي 10 أرصدة فما فوق) في سداسي و 2/3 ( أي 20 رصيدا فما فوق) في السداسي الآخر.
- الانتقال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة:
يمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة ليسانس إذا تحصل على تسعين (90) رصيدا على الأقل و اكتسب الوحدات التعليمية الأساسية المطلوبة مسبقا لمواصلة الدراسات في التخصص.
- الاختبارات:
- في حالة الإخفاق في الدورة الأولى يشارك الطالب في الدورة الاستدراكية للاختبارات المتعلقة بالوحدات غير المكتسبة ولكنه يمتحن فقط في المواد غير المكتسبة منها.
- ملاحظات:
- الطالب المقصى من مادة مكونة للوحدة لا يكتسب هذه الوحدة.
- يعتبر الطالب مقصى من مادة إذا كان عدد غيابا ته في الأعمال الموجهة أو التطبيقية ثلاث غيا بات بدون تبرير أو خمس 05 غيا بات فما فوق حتى ولو كانت مبررة.
- يعتبر الطالب مقصى من الوحدة إذا كان مقصى من أي مادة من المواد المكونة لهذه الوحدة.