تخصص علم النفس العيادي
ماستر أكاديمي: علم النفس العيادي
Psychologie clinique
الأهداف Objectifs:
يهدف التكوين في الماستر علم النفس العيادي إلى تعميق المعارف الأكاديمية والنظرية للطلبة حول مفهوم الشخصية في حالة “السواء ” “والاضطراب” وذلك على مستوى مختلف الأبعاد المكونة لها : البعد المعرفي والانفعالي والسلوكي والاجتماعي .
ومن خلال نظرة متكاملة لها وتحليلها وفق مقاربات نظرية: التحليلية، السلوكية، المعرفية، الإنسانية.
كما يهدف تمكين الطلبة من التدرب على مختلف تقنيات الفحص النفسي والتحكم في أجراءتها وكذا أساليب التشخيص بالاعتماد على مختلف أساليب الكشف سواء منها الإسقاطية أو الموضوعية في إطارها الاجتماعي والثقافي للمفحوصين .
إضافة إلى تدريب الطلبة على إعداد البحث العلمي بالاعتماد على المنهج العيادي وتقديم اقتراحات للتكفل بالحالات .
كما يمكن أن يكشف عن مشكلات يمكنها أن تكون مواضيع للبحث في مجال الماستر والدكتوراه في إطار المخبر أو وحدات البحث.
الكفاءات compétences:
يهدف التكوين إلى تنمية مجموعة من القدرات والمهارات لدى الطلبة على مستوى التكوين الماستر في علم النفس العيادي :
– تعلم خطوات إجراء دراسة الحالة ومتابعتها والتكفل بها .
– تطبيق الروائز الإسقاطية والموضوعية وتحليل نتائجها
– قدرة تشخيص وتمييز بين مختلف الوحدات الإكلينيكية حسب التصانيف العالمية
– القدرة على تصميم البرامج الإرشادية والعلاجية وتنفيذها ومتابعة نتائجها
– القدرة على العمل الجماعي ضمن فريق عمل للمؤسسة والسعي لتحقيق أهدافها
– تدريب على تطبيق خطوات البحث العيادي
-التدريب على خطوات إجراء تقرير الخبرة
– التدريب على خطوات إعداد البحث العلمي .
معايير القبول critères admission:
- رغبة الطالب في التخصص
- المعدل التوجيهي
ويحق لطلبة علم النفس وعلوم التربية الحاصلون على ليسانس أكاديمي تخصص علم النفس العيادي الالتحاق بالماستر المقترح .
البرنامج (المحاور، الأرصدة، الحجم الساعي) programme (chapitres, crédits, volume horaire) par semestre:
1 – السداسي الأول:
وحدة التعليم | الحجم الساعي السداسي | الحجم الساعي الأسبوعي | المعامل | الأرصدة | نوع التقييم | ||||
14-16 أسبوع | محاضرة | أعمال موجهة | أعمال تطبيقية | أعمال أخرى | متواصل | إمتحان | |||
وحدات التعليم الأساسية | 180 | 06 س | 06 | 13.30 | 09 | 20 | |||
المادة 1: الاطر النظرية المفسرة للاضطرابات النفسية | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 03 | 05 | متواصل | امتحان | |
المادة 2: علم النفس المرضي للطفل و المراهق | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 05 | متواصل | امتحان | |
المادة 3: علم النفس المرضي للراشد والمسن | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 05 | متواصل | امتحان | |
المادة 4: العلاجات النفسية 1 | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 05 | متواصل | امتحان | |
وحدات التعليم المنهجية | 90 | 3.00 | 3.00 | 04.30 | 04 | 07 | |||
المادة 1: الاختبارات و المقايس النفسية 1 | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 04 | متواصل | امتحان | |
المادة 2: احصاء و تحليل المعطيات | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 03 | متواصل | امتحان | |
وحدات التعليم الاستكشافية | 45 | 3.00 | 3.00 | 02 | 02 | ||||
المادة 1: سيكولوجية الاشخاص في وضعية الاعاقة | 22,30 | 1.30 | 1.30 | 01 | 01 | امتحان | |||
المادة 2 : علم النفس الايجابي | 22,30 | 1.30 | 1.30 | 01 | 01 | امتحان | |||
وحدة التعليم الأفقية | 22,30 | 1.30 | 01 | 01 | |||||
المادة 1: اللغة الأجنبية | 22,30 | 1.30 | 150 | 01 | 01 | متواصل | |||
مجموع السداسي 1 | 337.30 | 12.00 | 10.30 | 315.00 | 16 | 30 |
2 – السداسي الثاني:
وحدة التعليم | الحجم الساعي السداسي | الحجم الساعي الأسبوعي | المعامل | الأرصدة | نوع التقييم | ||||
14-16 أسبوع | محاضرة | أعمال موجهة | أعمال تطبيقية | أعمال أخرى | متواصل | إمتحان | |||
وحدات التعليم الأساسية | 180 | 06 س | 06 | 13.30 | 09 | 20 | |||
المادة 1: علم النفس الصدمة | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 03 | 05 | متواصل | امتحان | |
المادة 2: الاضطرابات السيكوسوماتية | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 05 | متواصل | امتحان | |
المادة 3: علم النفس الاجرام | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 05 | متواصل | امتحان | |
المادة 4: العلاجات النفسية 2 | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 05 | متواصل | امتحان | |
وحدات التعليم المنهجية | 90 | 3.00 | 3.00 | 04.30 | 04 | 07 | |||
المادة 1: دراسة الحالة | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 04 | متواصل | امتحان | |
المادة 2: الاختبارات و المقايس النفسية 2 | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 03 | متواصل | امتحان | |
وحدات التعليم الاستكشافية | 45 | 3.00 | 3.00 | 02 | 02 | ||||
المادة 1: الاتصال (اجباري) | 22,30 | 1.30 | 1.30 | 01 | 01 | امتحان | |||
مادة اختيارية | 22,30 | 1.30 | 1.30 | 01 | 01 | ||||
المادة 2 : دينامكية الجماعات و المؤسسات | امتحان | ||||||||
المادة 3: أخلاقيات المهنة | امتحان | ||||||||
وحدة التعليم الأفقية | 22,30 | 1.30 | 01 | 01 | |||||
المادة 1: اللغة الأجنبية | 22,30 | 1.30 | 150 | 01 | 01 | متواصل | |||
مجموع السداسي 1 | 337.30 | 12.00 | 10.30 | 315.00 | 16 | 30 |
3- السداسي الثالث:
وحدة التعليم | الحجم الساعي السداسي | الحجم الساعي الأسبوعي | المعامل | الأرصدة | نوع التقييم | ||||
14-16 أسبوع | محاضرة | أعمال موجهة | أعمال تطبيقية | أعمال أخرى | متواصل | إمتحان | |||
وحدات التعليم الأساسية | 180 | 06 س | 06 | 13.30 | 09 | 20 | |||
المادة 1: الاسرة والاضطرابات النفسية | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 03 | 05 | متواصل | امتحان | |
المادة 2: علم النفس المرضي الاجتماعي | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 05 | متواصل | امتحان | |
المادة 3: الانتروبولوجيا : مقاربة بين ثقافية للاضطرابات النفسية | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 05 | متواصل | امتحان | |
المادة 4: العلاجات النفسية 3 | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 05 | متواصل | امتحان | |
وحدات التعليم المنهجية | 90 | 3.00 | 3.00 | 04.30 | 04 | 07 | |||
المادة 1: الفحص العيادي | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 04 | متواصل | امتحان | |
المادة 2: منهجية البحث في علم النقس العيادي | 45 | 1.30 | 1.30 | 3.00 | 02 | 03 | متواصل | امتحان | |
وحدات التعليم الاستكشافية | 45 | 3.00 | 3.00 | 02 | 02 | ||||
المادة 1: المقاولاتية )اجبارية) | 22,30 | 1.30 | 1.30 | 01 | 01 | امتحان | |||
مادة اختيارية | 22,30 | 1.30 | 1.30 | 01 | 01 | ||||
المادة 2 : الفن و العلاج النفسي | امتحان | ||||||||
المادة3: علم النفس الصحة | امتحان | ||||||||
وحدة التعليم الأفقية | 22,30 | 1.30 | 01 | 01 | |||||
المادة 1: اللغة الأجنبية | 22,30 | 1.30 | 150 | 01 | 01 | متواصل | |||
مجموع السداسي 1 | 337.30 | 12.00 | 10.30 | 315.00 | 16 | 30 |
4 – السداسي الرابع:
الحجم الساعي الأسبوعي | المعامل | الأرصدة | |
العمل الشخصي (مذكرة الماستر) | 18 | 12 | 18 |
ملتقيات | 03 | 2 | 06 |
التربص في الوسط المؤسساتي | 03 | 2 | 06 |
مجموع السداسي 4 | 360 | 16 | 30 |
اجراءات التقييم modalités évaluation:
امتحان في نهاية كل سداسي بالنسبة للمحاضرات وتقييم مستمر بالنسبة للأعمال الموجهة.