السنة الثالثة تخصص اقتصاد وتسيير المؤسسة
ليسانس أكاديمي: إقتصاد وتسيير المؤسسات
الأهداف :
في ظل تعاظم حاجيات السوق الجزائرية للكفاءات، سواء في المؤسسات الاقتصادية العمومية والخاصة، أو مختلف الهيئات والمصالح الحكومية، وحتى على مستوى مكاتب الخبرة المحاسبية ومحافظي الحسابات والمهن المرتبطة بها، أصبح لزاما على الجامعة كأساس لتكوين الكفاءات المسيرة لهذه المؤسسات، والذي يسمح للطالب باكتساب جملة من المعارف النظرية والتطبيقية . يمكن حصرها في الآتي:
1- المعارف النظرية: تهدف أساسا إلى:
– إدراك وفهم مختلف الأسس والقواعد المنظمة للمؤسسات العمومية والخاصة.
- فهم العلاقة بين الإقتصادية العمومية والخاصة ومؤسسات الدولة (البنك المركزي، مصالح الضرائب…الخ)، وبين المؤسسات نفسها.
- معرفة دور المؤسسات الوطنية في تمويل الاقتصاد، والمساهمة في التنمية.
- منح الطالب القدرة على تقييم وتعديل أنظمة التسيير المطبقة في المؤسسات.
- التعرف والتحكم في الأنواع المختلفة المعاملات المالية.
- اكتساب القدرة على فهم وتحديد المخاطر المصاحبة لعمليات الاستثمار والتسيير في المؤسسة.
- القدرة على التحكم في تسيير الموارد داخل المؤسسة.
- المعارف التطبيقية: تهدف إلى:
- إكساب الطالب خبرات ميدانية من خلال التربصات المنجزة في مختلف المؤسسات الإقتصادية الوطنية و المؤسسات المالية العمومية، وشركات التأمين العمومية والخاصة.
- تطوير روح المبادرة والمسؤولية لدى الطالب وإكسابه القدرة على الاندماج في فرق العمل من خلال احتكاكه المباشر بالمستخدمين في مختلف الهيئات.
- القدرة على الإشراف والتسيير والتنفيذ مستقبلا.
الكفاءات :
يتضمن التكوين في تخصص ” إقتصاد وتسيير المؤسسات” الإلمام بالعديد من العناصر المرتبطة بالبيئة الخاصة بالمؤسسات سواء كانت بيئة اقتصادية أو اجتماعية أو بشرية إضافة إلى معارف متعلقة بتكيف المؤسسات بالمتغيرات الجديدة والتطبيقات الحديثة، وهذه الشهادة تمكن الطالب من الحصول على المعارف القاعدية المتعلقة بالعلوم التسيير والتحكم بالتقنيات والمعاملات المالية، كما تمكن الطالب من الملاحظة وتحليل النشاط الاقتصادي والاستثماري للمؤسسة وإتباع منهجية بحوث العمليات ومحاكاة العالم الحقيقي لميدان الشركات والمؤسسات المالية، كما تمكن الطالب من جهة أخرى إتقان طرق بناء السياسات المالية والتمويلية للمؤسسة. بحكم أن نجاح الوحدات الاقتصادية مستقبلا محكوم بمدى سلامة القرارات الاستثمارية التي تتحد عند التسيير الجيد لميزانية المشاريع.
معايير القبول :
البرنامج (المحاور، الأرصدة، الحجم الساعي) :
– السداسي الأول: جذع مشترك، ميدان “علوم اقتصادية والتسيير وعلوم تجارية”.
وحدات التعليم | عنوان المواد | الأرصدة | المعامل | الحجم الساعي الأسبوعي | الحجم الساعي للسداسي (15 أسبوعا) | أخرى* | نوع التقييم[1] | ||||
دروس | أعمال موجهة | أعمال تطبيقية | مراقبة مستمرة | إمتحان | |||||||
وحدة تعليم أساسية الرمز: وت أس 1.1 الأرصدة: 18 المعامل: 9 | المحاسبة المالية 1 | 6 | 3 | 3سا00 | 1سا30 | – | 67سا30 | 82سا30 | 40% | 60% | |
اقتصاد جزئي 1 | 6 | 3 | 3سا00 | 1سا30 | – | 67سا30 | 82سا30 | 40% | 60% | ||
مدخل للاقتصاد | 6 | 3 | 3سا00 | 1سا30 | – | 67سا30 | 82سا30 | 40% | 60% | ||
وحدة تعليم منهجية الرمز: وت م 1.1 الأرصدة: 9 المعامل: 5 | إحصاء 1 | 5 | 3 | 3سا00 | 1سا30 | – | 67سا30 | 65سا00 | 40% | 60% | |
رياضيات 1 | 4 | 2 | 1سا30 | 1سا30 | – | 45سا00 | 55سا00 | 40% | 60% | ||
وحدة تعليم استكشافية الرمز: وت أس 1.1 الأرصدة: 2 المعامل: 2 | مدخل لعلم اجتماع المنظمات | 1 | 1 | 1سا30 | – | – | 22سا30 | 2سا30 | – | 100% | |
مدخل للقانون | 1 | 1 | 1سا30 | – | – | 22سا30 | 2سا30 | – | 100% | ||
وحدة تعليم أفقية الرمز: وت اف 1.1 الأرصدة: 1 المعامل: 1 | لغة أجنبية 1 | 1 | 1 | – | 1سا30 | – | 22سا30 | 2سا30 | 100% | – | |
مجموع السداسي الأول | 30 | 17 | 16سا30 | 9سا00 | – | 382سا30 | 375سا00 |
–السداسي الثاني: جذع مشترك، ميدان “علوم اقتصادية والتسيير وعلوم تجارية”.
وحدات التعليم | عنوان المواد | الأرصدة | المعامل | الحجم الساعي الأسبوعي | الحجم الساعي للسداسي (15 أسبوعا) | أخرى* | نوع التقييم[2] | ||||
دروس | أعمال موجهة | أعمال تطبيقية | مراقبة مستمرة | إمتحان | |||||||
وحدة تعليم أساسية الرمز: وت أس 2.1 الأرصدة: 18 المعامل: 9 | المحاسبة المالية 2 | 6 | 3 | 3سا00 | 1سا30 | – | 67سا30 | 82سا30 | 40% | 60% | |
اقتصاد جزئي 2 | 4 | 2 | 1سا30 | 1سا30 | – | 45سا00 | 55سا00 | 40% | 60% | ||
اقتصاد المؤسسة | 4 | 2 | 1سا30 | 1سا30 | – | 45سا00 | 55سا00 | 40% | 60% | ||
تاريخ الفكر الاقتصادي | 4 | 2 | 1سا30 | 1سا30 | – | 45سا00 | 55سا00 | 40% | 60% | ||
وحدة تعليم منهجية الرمز: وت م 2.1 الأرصدة: 9 المعامل: 5 | إحصاء 2 | 5 | 3 | 3سا00 | 1سا30 | – | 67سا30 | 65سا00 | 40% | 60% | |
رياضيات 2 | 4 | 2 | 1سا30 | 1سا30 | – | 45سا00 | 55سا00 | 40% | 60% | ||
وحدة تعليم استكشافية الرمز: وت اس 2.1 الأرصدة: 2 المعامل: 2 | إعلام ألي 1 | 1 | 1 | – | – | 1سا30 | 22سا30 | 2سا30 | 100% | – | |
قانون تجاري | 1 | 1 | 1سا30 | – | – | 22سا30 | 2سا30 | – | 100% | ||
وحدة تعليم أفقية الرمز: وت أف 2.1 الأرصدة: 1 المعامل: 1 | لغة أجنبية 2 | 1 | 1 | – | 1سا30 | – | 22سا30 | 2سا30 | 100% | – | |
مجموع السداسي الثاني | 30 | 17 | 13سا30 | 10سا30 | 1سا30 | 382سا30 | 375سا00 |
–السداسي الثالث: ميدان “علوم اقتصادية والتسيير وعلوم تجارية”، شعبة “العلوم الاقتصادية” تخصص “اقتصاد و تسيير المؤسسات”.
وحدات التعليم | عنوان المواد | الأرصدة | المعامل | الحجم الساعي الأسبوعي | الحجم الساعي للسداسي (15 أسبوعا) | أخرى* | نوع التقييم[3] | ||||
دروس | أعمال موجهة | أعمال تطبيقية | مراقبة مستمرة | إمتحان | |||||||
وحدة تعليم أساسية الرمز: وت أس 1.2 الأرصدة: 18 المعامل: 9 | اقتصاد كلي 1 | 6 | 3 | 3سا00 | 1سا30 | – | 67سا30 | 82سا30 | 40% | 60% | |
مالية عمومية | 4 | 2 | 1سا30 | 1سا30 | – | 45سا00 | 55سا00 | 40% | 60% | ||
اقتصاد نقدي | 4 | 2 | 1سا30 | 1سا30 | – | 45سا00 | 55سا00 | 40% | 60% | ||
تاريخ الوقائع الاقتصادية | 4 | 2 | 1سا30 | 1سا30 | – | 45سا00 | 55سا00 | 40% | 60% | ||
وحدة تعليم منهجية الرمز: وت م 1.2 الأرصدة: 9 المعامل: 5 | إحصاء 3 | 4 | 2 | 1سا30 | 1سا30 | – | 45سا00 | 55سا00 | 40% | 60% | |
محاسبة التسيير | 4 | 2 | 1سا30 | 1سا30 | – | 45سا00 | 55سا00 | 40% | 60% | ||
مدخل لإدارة الأعمال | 1 | 1 | 1سا30 | – | – | 22سا30 | 10سا00 | – | 100% | ||
وحدة تعليم استكشافية الرمز: وت أس 1.2 الأرصدة: 2 المعامل: 2 | منهجية | 2 | 2 | 1سا30 | 1سا30 | – | 45سا00 | 5سا00 | 40% | 60% | |
وحدة تعليم أفقية الرمز: وت أف 1.2 الأرصدة: 1 المعامل: 1 | إعلام ألي 2 | 1 | 1 | – | – | 1سا30 | 22سا30 | 2سا30 | 100% | – | |
مجموع السداسي الثالث | 30 | 17 | 13سا30 | 10سا30 | 1سا30 | 382سا30 | 375سا00 |
–السداسي الرابع: ميدان “علوم اقتصادية والتسيير وعلوم تجارية”، شعبة “العلوم الاقتصادية” تخصص “اقتصاد و تسيير المؤسسات”.
وحدات التعليم | عنوان المواد | الأرصدة | المعامل | الحجم الساعي الأسبوعي | الحجم الساعي للسداسي (15 أسبوعا) | أخرى* | نوع التقييم[4] | ||||
دروس | أعمال موجهة | أعمال تطبيقية | مراقبة مستمرة | إمتحان | |||||||
وحدة تعليم أساسية الرمز: وت أس 2.2 الأرصدة: 18 المعامل: 9 | اقتصاد كلي 2 | 6 | 3 | 3سا00 | 1سا30 | – | 67سا30 | 82سا30 | 40% | 60% | |
الاقتصاد الدولي | 4 | 2 | 1سا30 | 1سا30 | – | 45سا00 | 55سا00 | 40% | 60% | ||
الاقتصاد الجزائري | 4 | 2 | 1سا30 | 1سا30 | – | 45سا00 | 55سا00 | 40% | 60% | ||
تسيير المؤسسة | 4 | 2 | 1سا30 | 1سا30 | – | 45سا00 | 55سا00 | 40% | 60% | ||
وحدة تعليم منهجية الرمز: وت م 2.2 الأرصدة: 9 المعامل: 5 | إحصاء 4 | 5 | 3 | 3سا00 | 1سا30 | – | 67سا30 | 65سا00 | 40% | 60% | |
أساسيات بحوث العمليات | 4 | 2 | 1سا30 | 1سا30 | – | 45سا00 | 55سا00 | 40% | 60% | ||
وحدة تعليم استكشافية الرمز: وت أس 2.2 الأرصدة: 2 المعامل: 2 | ريادة الأعمال) (Entreprenariat | 1 | 1 | – | 1سا30 | – | 22سا30 | 2سا30 | 40% | 60% | |
أخلاقيات الأعمال | 1 | 1 | 1سا30 | – | – | 22سا30 | 2سا30 | – | 100% | ||
وحدة تعليم أفقية الرمز: وت أف 2.2 الأرصدة: 1 المعامل: 1 | لغة أجنبية 3 | 1 | 1 | – | 1سا30 | – | 22سا30 | 2سا30 | 100% | – | |
مجموع السداسي الرابع | 30 | 17 | 13سا30 | 12سا00 | – | 382سا30 | 375سا00 |
–السداسي الخامس: ميدان “علوم اقتصادية والتسيير وعلوم تجارية”، شعبة “العلوم الاقتصادية” تخصص “اقتصاد و تسيير المؤسسات”.
وحدات التعليم | عنوان المواد | الأرصدة | المعامل | الحجم الساعي الأسبوعي | الحجم الساعي للسداسي (15 أسبوعا) | أخرى* | نوع التقييم[5] | ||||
دروس | أعمال موجهة | أعمال تطبيقية | مراقبة مستمرة | إمتحان | |||||||
وحدة تعليم أساسية الرمز: وت أس 1.3 الأرصدة: 18 المعامل: 8 | نظرية المنظمة | 5 | 2 | 1سا30 | 1سا30 | – | 45سا00 | 65سا00 | 40% | 60% | |
إستراتيجية المؤسسة | 5 | 2 | 1سا30 | 1سا30 | – | 45سا00 | 65سا00 | 40% | 60% | ||
إدارة الإنتاج و العمليات | 4 | 2 | 1سا30 | 1سا30 | – | 45سا00 | 55سا00 | 40% | 60% | ||
المحاسبة الوطنية | 4 | 2 | 1سا30 | 1سا30 | – | 45سا00 | 55سا00 | 40% | 60% | ||
وحدة تعليم منهجية الرمز: وت م 1.3 الأرصدة: 9 المعامل: 4 | رياضيات مالية | 5 | 2 | 1سا30 | 1سا30 | – | 45سا00 | 65سا00 | 40% | 60% | |
تحليل البيانات | 4 | 2 | 1سا30 | – | 1سا30 | 45سا00 | 55سا00 | 40% | 60% | ||
وحدة تعليم استكشافية الرمز: وت أس 1.3 الأرصدة: 2 المعامل: 2 | قانون الشركات | 2 | 2 | 1سا30 | 1سا30 | – | 45سا00 | 5سا00 | 40% | 60% | |
وحدة تعليم أفقية الرمز: وت اف 1.3 الأرصدة: 1 المعامل: 1 | لغة أجنبية متخصصة 1 | 1 | 1 | – | 1سا30 | – | 22سا30 | 2سا30 | 100% | – | |
مجموع السداسي الخامس | 30 | 15 | 10سا30 | 10سا30 | 1سا30 | 337سا30 | 367سا30 |
–السداسي السادس: ميدان “علوم اقتصادية والتسيير وعلوم تجارية”، شعبة “العلوم الاقتصادية” تخصص “اقتصاد و تسيير المؤسسات”.
وحدات التعليم | عنوان المواد | الأرصدة | المعامل | الحجم الساعي الأسبوعي | الحجم الساعي للسداسي (15 أسبوعا) | أخرى* | نوع التقييم[6] | ||||
دروس | أعمال موجهة | أعمال تطبيقية | مراقبة مستمرة | إمتحان | |||||||
وحدة تعليم أساسية الرمز: وت أس 2.3 الأرصدة: 18 المعامل: 8 | التسويق | 5 | 2 | 1سا30 | 1سا30 | – | 45سا00 | 65سا00 | 40% | 60% | |
التسيير المالي | 5 | 2 | 1سا30 | 1سا30 | – | 45سا00 | 65سا00 | 40% | 60% | ||
إدارة الموارد البشرية | 4 | 2 | 1سا30 | 1سا30 | – | 45سا00 | 55سا00 | 40% | 60% | ||
الاقتصاد الصناعي | 4 | 2 | 1سا30 | 1سا30 | – | 45سا00 | 55سا00 | 40% | 60% | ||
وحدة تعليم منهجية الرمز: وت م 2.3 الأرصدة: 9 المعامل: 4 | اقتصاد قياسي | 5 | 2 | 1سا30 | 1سا30 | – | 45سا00 | 65سا00 | 40% | 60% | |
مشروع التخرج ليسانس | 4 | 2 | – | – | – | – | 90سا00 | 100% | – | ||
وحدة تعليم استكشافية الرمز: وت أس 2.3 الأرصدة: 2 المعامل: 2 | قانون المنافسة | 2 | 2 | 1سا30 | 1سا30 | – | 45سا00 | 5سا00 | 40% | 60% | |
وحدة تعليم أفقية الرمز: وت اف 2.3 الأرصدة: 1 المعامل: 1 | لغة أجنبية متخصصة 2 | 1 | 1 | – | 1سا30 | – | 22سا30 | 2سا30 | 100% | – | |
مجموع السداسي السادس | 30 | 15 | 9سا00 | 10سا30 | – | 292سا30 | 402سا30 |
اجراءات التقييم :
امتحان في نهاية كل سداسي بالنسبة للمحاضرات وتقييم مستمر بالنسبة للأعمال الموجهة.
[1] التقييم: 40 % للامتحان و 60 % للمراقبة المستمرة لكل السداسيات في جامعة التكوين المتواصل
*عمل إضافي وأعمال شخصية تحدد من الفرقة البيداغوجية للمادة
[2] التقييم: 40 % للامتحان و 60 % للمراقبة المستمرة لكل السداسيات في جامعة التكوين المتواصل
*عمل إضافي وأعمال شخصية تحدد من الفرقة البيداغوجية للمادة
[3] التقييم: 40 %للامتحان و 60 %للمراقبة المستمرة لكل السداسيات في جامعة التكوين المتواصل
*عمل إضافي وأعمال شخصية تحدد من الفرقة البيداغوجية للمادة
[4] التقييم: 40 %للامتحان و 60 %للمراقبة المستمرة لكل السداسيات في جامعة التكوين المتواصل
*عمل إضافي وأعمال شخصية تحدد من الفرقة البيداغوجية للمادة
[5] التقييم: 40 %للامتحان و 60 %للمراقبة المستمرة لكل السداسيات في جامعة التكوين المتواصل
*عمل إضافي وأعمال شخصية تحدد من الفرقة البيداغوجية للمادة
[6] التقييم: 40 %للامتحان و 60 %للمراقبة المستمرة لكل السداسيات في جامعة التكوين المتواصل
*عمل إضافي وأعمال شخصية تحدد من الفرقة البيداغوجية للمادة