تخصص قانون الأعمال
ماستر أكاديمي: قانون الأعمال
الأهداف :
يهدف التكوين في قانون الأعمال إلى زيادة المعارف واكتساب المهارات والخبرات، بالاستناد إلى ما ينطوي عليه برنامج الماستر من مضامين، حيث يمكن تقسيم هذه الأهداف إلى نوعين:
أهداف عامة:
- مواكبة المستجدات العالمية وتعميق المعارف في مجال قانون الأعمال.
- تطوير الأبحاث والدراسات الأكاديمية في مجال قانون الأعمال؛
- تحقيق التميز في الدراسات العليا والارتقاء بمستوى البحث العلمي؛
- إكساب الطلبة المهارات النظرية والتطبيقية المستخدمة في تخصصهم وزيادة قدراتهم في مجال الأعمال.
- تمكين الطالب من تحيين معلوماته مجال الأعمال في عصر سمته الأساسية هي السرعة.
أهداف خاصة بالتخصص:
- تلبية احتياجات المنظومة التكوينية والتعليمية من الإطارات الأكاديمية المتخصصة في هذا المجال.
- تلبية احتياجات المؤسسات الإدارية والاقتصادية من الإطارات المتخصصة والاستشارية.
- تعميق معارف الطلبة في مجال قانون الأعمال.
- تكوين أشخاص قادرين على الاندماج السريع في الوظائف الإدارية لاسيما القانونية منها، خاصة في ظل ما يتميز به المحيط الاقتصادي الحالي من تشعب وتعقد في مكوناته.
– التمييز بين بيئات الأعمال المختلفة
– دراسة النظم القانونية التي تؤطر كل نوع من النشاطات و الأعمال التجارية
– دراسة العلاقات التي تربط المؤسسة بمختلف المحيطات الداخلية و الدولية
– التدرج في دراسة عالم الأعمال من حيث:
- الإطار القانوني
- العنصر البشري
- المقومات القانونية
- التقنية الإدارية
- الشراكة
- التنمية
الكفاءات :
بعد حصول الطالب على التكوين المقترح يجب أن يكون الطالب:
- قادرا على التحكم في مختلف مجالات قانون الأعمال؛
- يمتلك القدرات التي تمكنه من التميز في مجال يتميز بالتطور السريع و الحداثة والنوعية؛
- متحكماً في كل ما يحيط بمجال الأعمال من الناحية القانونية وكل متغيراتها الحديثة؛
- يمتلك القدرة على الاستجابة لمتغيرات المحيط الخارجي في كل ما يتعلق بمجال الأعمال.
معايير القبول :
يتم قبول الطلبة في ماستر قانون الأعمال بشرط أن يكون سبق لهم الدراسة في مسار الليسانس في تخصصات: القانون الخاص، وكل التخصصات التي توافق عليها الهيئة المكلفة بذلك، بالنسبة للنظام الجديد (LMD)، وكذا طلبة ليسانس نظام كلاسيكي، و يتم ترتيب الطلبة حسب معدلاتهم في السداسيات الستة.
البرنامج (المحاور، الأرصدة، الحجم الساعي) :
1 – السداسي الأول:
وحدة التعليم | الحجم الساعي السداسي | الحجم الساعي الأسبوعي | المعامل | الأرصدة | نوع التقييم | ||||
15أسبوع | محاضرة | أعمال موجهة | أعمال تطبيقية | عمل شخصي | متواصل | إمتحان | |||
وحدات التعليم الأساسية | 12 | 18 | |||||||
قانون الممارسات التجارية | 67 سا 30 | 03 | 1.5 | — | 95سا | 4 | 06 | × | × |
الإفلاس و التسوية القضائية | 67 سا 30 | 03 | 1.5 | — | 85سا | 4 | 06 | × | × |
قانون الاستثمار و اتفاقيات الشراكة | 67 سا 30 | 03 | 1.5 | — | 55سا | 4 | 06 | × | × |
وحدات التعليم المنهجية | 3 | 03 | |||||||
منهجية التعليق على النصوص القانونية و القرارات القضائية و حل الإستشارة | 22سا30 | 1.5 | – | — | 30سا | 3 | 03 | × | |
وحدات التعليم الإسكتشافية | 06 | 08 | |||||||
نظام البنوك و البورصة | 22سا30 | 1.5 | – | — | 20سا | 2 | 03 | × | |
القانون الإقتصادي للتنمية | 22سا30 | 1.5 | – | — | 12سا | 2 | 2 | × | |
النظام الضريبي | 22سا30 | 1.5 | – | — | 50سا | 2 | 03 | × | |
وحدات التعليم الأفقية | 01 | 01 | |||||||
انجليزية | 22سا30 | — | 1.5 | — | 10سا | 1 | 1 | × | × |
مجموع السداسي 1 | 315 سا | 15سا | 6سا | 00 سا | 357سا | 22 | 30 |
2- السداسي الثاني:
وحدة التعليم | الحجم الساعي السداسي | الحجم الساعي الأسبوعي | المعامل | الأرصدة | نوع التقييم | ||||
15 أسبوع | محاضرة | أعمال موجهة | أعمال تطبيقية | عمل شخصي | متواصل | إمتحان | |||
وحدات التعليم الأساسية | 12 | 18 | |||||||
قانون المنافسة | 67 سا 30 | 03 | 1.5 | — | 95سا | 4 | 6 | × | × |
حماية المستهلك | 67 سا 30 | 03 | 1.5 | — | 85سا | 4 | 6 | × | × |
التحكيم التجاري الدولي | 67 سا 30 | 03 | 1.5 | — | 55سا | 4 | 6 | × | × |
وحدات التعليم المنهجية | 03 | 03 | |||||||
التحرير الإداري | 22سا30 | 1.5 | – | – | 25سا | 3 | 3 | × | |
وحدات التعليم الإسكتشافية | 06 | 08 | |||||||
القانون الدولي للأعمال | 22سا30 | 1.5 | – | — | 30سا | 2 | 3 | × | |
قانون التأمين | 22سا30 | 1.5 | – | — | 5 سا | 2 | 3 | × | |
الضبط الإقتصادي | 22سا30 | 1.5 | – | — | 50سا | 2 | 2 | × | |
وحدات التعليم الأفقية | 01 | 01 | |||||||
انجليزية | 22سا30 | — | 1.5 | — | 10 سا | 1 | 1 | × | × |
مجموع السداسي 2 | 315 سا | 15سا | 6سا | 00 سا | 355 سا | 22 | 30 |
3- السداسي الثالث:
وحدة التعليم | الحجم الساعي السداسي | الحجم الساعي الأسبوعي | المعامل | الأرصدة | نوع التقييم | ||||
15أسبوع | محاضرة | أعمال موجهة | أعمال تطبيقية | عمل شخصي | متواصل | إمتحان | |||
وحدات التعليم الأساسية | 12 | 18 | |||||||
الملكية الفكرية | 67 سا 30 | 03 | 1.5 | — | 95سا | 4 | 6 | × | × |
العقد التجاري الدولي | 67 سا 30 | 03 | 1.5 | 85سا | 4 | 6 | × | × | |
القانون الجنائي للأعمال | 67 سا 30 | 03 | 1.5 | — | 55سا | 4 | 6 | × | × |
وحدات التعليم المنهجية | 03 | 03 | |||||||
منهجية إعداد مذكرة التخرج | 22سا30 | 1.5 | – | 25سا | 3 | 3 | × | ||
وحدات التعليم الإسكتشافية | 06 | 08 | |||||||
المؤسسات العمومية الإقتصادية | 22سا30 | 1.5 | – | — | 25سا | 2 | 3 | × | |
النظام المالي الدولي | 22سا30 | 1.5 | – | — | 50سا | 2 | 3 | × | |
قانون العمل | 22سا30 | 1.5 | – | – | 50سا | 2 | 2 | × | |
وحدات التعليم الافقية | 01 | 01 | |||||||
إعلام آلي | 22سا30 | – | – | 1.5 | 1سا | 1 | 1 | × | × |
مجموع السداسي 3 | 315 سا | 15 سا | 4.5 سا | 1.5 سا | 386 سا | 22 | 30 |
4 – السداسي الرابـــع:
مخصص للقيام بتربص أو مبادرة بحث علمي ينتهي بـ:
– تقرير تربص.
– مذكرة ومناقشة.
الحجم الساعي الأسبوعي | المعامل | الأرصدة | |
العمل الشخصي | – | – | – |
التربص في المؤسسة | 08 | 03 | 06 |
الملتقيات | — | — | — |
المذكرة و المناقشة | 22 | 06 | 24 |
مجموع السداسي 4 | 30 | 09 | 30 |
5-حوصلة شاملة للتكوين:
المجموع | الأفقية | الاستكشافية | المنهجية | الأساسية | ح س و ت |
675 | 00 | 202.5 | 67.5 | 405 | محاضـرة |
247.5 | 45 | 00 | 00 | 202.5 | أعمال موجهة |
22.5 | 22.5 | 00 | 00 | 00 | أعمال تطبيقية |
1098 | 21 | 292 | 80 | 705 | عمل شخصي |
476 | 00 | 112 | 56 | 308 | أعمال أخرى(التربص، ملتقيات، مذكرة)[1] |
2519 | 88.5 | 606.5 | 203.5 | 1620.5 | المجمـوع |
120 | 03 | 24 | 9 | 54 + 30 خاصة بالسداسي الرابع | الأرصـدة |
100 % | 2.5% | 20% | 7.5% | 70 % | نسبة% الأرصدة لكل وحدة تعليم |
اجراءات التقييم :
امتحان في نهاية كل سداسي بالنسبة للمحاضرات وتقييم مستمر بالنسبة للأعمال الموجهة.
[1] . تم إدراج الأعمال الأخرى كما يلي:
– مذكرة التخرج والمناقشة أدرجت ضمن الوحدات الأساسية (22 ساعة × 14 أسبوع = 308 ساعة)؛
– الملتقيات أدرجت ضمن الوحدات المنهجية (4 ساعات × 14 أسبوع = 56 ساعة)؛
– التربص أدرج ضمن الوحدات الاستكشافية (8 ساعات × 14 أسبوع = 112 ساعة)؛