تخصص تسويق سياحي

الأهداف :

     يهدف التكوين في ماستر إدارة الأعمال السياحية إلى رفع الكفاءة المعرفية للطالب وإكسابه المهارات اللازمة ،وإمداده بالخبرات النظرية و التطبيقية التي تتناسب مع سوق العمل لتحقيق الجودة و التميز من خلال توفير بيئة تعليمية جيدة وفعالة تعتمد على :

ـ إكساب الطالب للخبرات الإدارية و التنفيذية لإدارة الأعمال.

ـ تزويد الطالب بتقنيات الإدارة و القيادة و اتخاذ القرار.

ـ بناء القدرات و ضمان الكفاءات المؤهلة للمنافسة في سوق العمل.

ـ تزويد الطالب بالمفاهيم الأساسية و المنهجية المرتبطة بمختلف الأنشطة السياحية.

ـ إتقان الطالب لمبادئ الإدارة السياحية و التخطيط الاستراتيجي السياحي الناجح.

ـ رفع مستوى الإدراك لدى الطلبة بالأهمية الاقتصادية و الاجتماعية للصناعات السياحية.

ـ تمكين الطالب من مفاهيم الإدارة الحديثة في مجالات العمل السياحي و الإلمام بأهم اتجاهات الأعمال و الاستثمارات السياحية.

ـ تكوين إطارات قادرة على استخدام التقنيات الحديثة في مجال التخطيط و التسويق السياحي.

ـ تمكين الطالب من ممارسة الأعمال السياحية التي ترفع من كفاءة و إنتاجية المؤسسات السياحية و الارتقاء بأدائها الوظيفي الإداري.

ـ تمكين الطالب من الاستخدام الأمثل للموارد البشرية و المادية للمؤسسة السياحية.

ـ تمكين الطالب من المفاهيم الصحيحة و الحديثة المواكبة للتطور التكنولوجي و إكسابهم المهارات النظرية و التطبيقية المستخدمة في مجال تخصصهم.

الكفاءات :

بناءا على التنوع الكبير الذي يميز الأنشطة و الأعمال السياحية، بالإضافة إلى الارتباط و التأثير المتبادل للصناعة السياحية بالقطاعات الأخرى فإن الطالب المتحصل على شهادة ماستر في إدارة الأعمال السياحية سوف يضمن آفاق تشغيل هامة في :

  1. المؤسسات السياحية المختلفة مثل:

ـ وكالات و شركات السياحة و السفر.

ـ شركات الطيران.

ـ الفنادق و دور السياحة.

ـ مكاتب الاستعلامات السياحية.

ـ مراكز المؤتمرات و شركات النقل السياحية.

ـ مراكز الراحة و الترفيه.

ـ  المطارات.

ـ المستشفيات.

ـ شركات النقل البري، البحري و الجوي.

       ـ المؤسسات الأكاديمية و المهنية مثل:

    ـ المؤسسات الجامعية و مراكز البحث.

    ـ مؤسسات التكوين المتخصصة في السياحة و الفندقة.

معايير القبول :

إن القبول في الماستر تخصص “التسويق الفندقي والسياحي” مفتوح للطلبة الحاصلين على ليسانس نظام جديد ل م د في التخصصات التي لها علاقة بتخصص التسويق.

     ويتم قبول الطلبة في ماستر تسويق بشرط أن يكون سبق لهم دراسة في مسار الليسانس في التخصصات ، الاقتصاد السياحي، إدارة الأعمال و تسويق ، بنوك وتأمينات، وكل التخصصات التي تقبل من طرف الفرقة البيداغوجية أو اللجنة العلمية أو فرقة التكوين.

البرنامج (المحاور، الأرصدة، الحجم الساعي) :

السداسي الأول:

وحدات التعليمعنوان الموادالأرصدةالمعاملالحجم الساعي الأسبوعيالحجم الساعي للسداسي (15 أسبوعا)أخرى*نوع التقييم[1]
دروسأعمال موجهةأعمال تطبيقيةمراقبة مستمرةإمتحان
وحدة تعليم أساسية
الرمز: وت أس 1.1
الأرصدة: 18
المعامل: 8
إدارة  الخدمات السياحية والفندقية521 سا 301 سا 3045 سا 0065 سا 0040%60%
التسويق السياحي521 سا 301 سا 3045 سا 0065 سا 0040%60%
التسويق الفندقي421 سا 301 سا 3045 سا 0055 سا 0040%60%
سلوك المستهلك السياحي421 سا 301 سا 3045 سا 0055 سا 0040%60%
وحدة تعليم منهجية
الرمز: وت م 1.1
الأرصدة: 9
المعامل: 4
الأساليب الكمية في التسويق 1521 سا 301 سا 3045 سا 0065 سا 0040%60%
الاتصال والتحرير الإداري421 سا 301 سا 3045 سا 0055 سا 0040%60%
وحدة تعليم استكشافية
الرمز: وت أس 1.1
الأرصدة: 2
المعامل: 2
القانون السياحي والفندقي221 سا 301 سا 3045 سا 005 سا 0040%60%
وحدة تعليم أفقية
الرمز: وت اف 1.1
الأرصدة: 1
المعامل: 1
لغة أجنبية متخصصة 01111 سا 3022 سا 302 سا 30100%
مجموع السداسي الأول301510 سا 3012 سا 00337 سا 30367 سا 30 

السداسي الثاني:

وحدات التعليمعنوان الموادالأرصدةالمعاملالحجم الساعي الأسبوعيالحجم الساعي للسداسي (15 أسبوعا)أخرى*نوع التقييم[2]
دروسأعمال موجهةأعمال تطبيقيةمراقبة مستمرةإمتحان
وحدة تعليم أساسية
الرمز: وت أس 2.1
الأرصدة: 18
المعامل: 8
إدارة جودة الخدمات السياحية521 سا 301 سا 3045 سا 0065 سا 0040%60%
الاتصال التسويقي السياحي521 سا 301 سا 3045 سا 0065 سا 0040%60%
إدارة العلامة التجارية421 سا 301 سا 3045 سا 0055 سا 0040%60%
إدارة علاقات العملاء421 سا 301 سا 3045 سا 0055 سا 0040%60%
وحدة تعليم منهجية
الرمز: وت م 2.1
الأرصدة: 9
المعامل: 4
الجغرافيا السياحية521 سا 301 سا 3045 سا 0065 سا 0040%60%
منهجية إعداد مذكرة الماستر421 سا 301 سا 3045 سا 0055 سا 0040%60%
وحدة تعليم استكشافية
الرمز: وت أس 2.1
الأرصدة: 2
المعامل: 2
الأساليب الكمية في التسويق 2221 سا 301 سا 3045 سا 005 سا 0040%60%
وحدة تعليم أفقية
الرمز: وت اف 2.1
الأرصدة: 1
المعامل: 1
لغة أجنبية متخصصة 02111 سا 3022 سا 302 سا 30100%
مجموع السداسي الثاني301510 سا 3012 سا 00337 سا 30367 سا 30 

السداسي الثالث:

وحدات التعليمعنوان الموادالأرصدةالمعاملالحجم الساعي الأسبوعيالحجم الساعي للسداسي (15 أسبوعا)أخرى*نوع التقييم[3]
دروسأعمال موجهةأعمال تطبيقيةمراقبة مستمرةإمتحان
وحدة تعليم أساسية
الرمز: وت أس 1.2
الأرصدة: 18
المعامل: 9
التحليل الاستراتيجي والتنافسي631 سا 301 سا 3045 سا 00105 سا 0040%60%
إدارة الأحداث والوجهات السياحية631 سا 301 سا 3045 سا 00105 سا 0040%60%
إدارة الموارد البشرية السياحية631 سا 301 سا 3045 سا 00105 سا 0040%60%
وحدة تعليم منهجية
الرمز: وت م 1.2
الأرصدة: 9
المعامل: 4
برمجيات إحصائية 2521 سا 301 سا 3045 سا 0065 سا 0040%60%
إدارة الشركات والوكالات السياحية421 سا 301 سا 3045 سا 0055 سا 0040%60%
وحدة تعليم استكشافية
الرمز: وت أس 1.2
الأرصدة: 2
المعامل: 2
برمجيات التسويق السياحي الالكتروني        221 سا 301 سا 3045 سا 005 سا 0040%60%
وحدة تعليم أفقية
الرمز: وت اف 1.2
الأرصدة: 1
المعامل: 1
ندوة في التسويق السياحي والفندقي111 سا 3022 سا 302 سا 30100%
مجموع السداسي الثالث301609 سا 0007 سا 3003 سا 00292 سا 30442 سا 30 

السداسي الرابع:

                      دراسة ميدانية  تتوج بمذكرة ماستر تناقش

 الحجم الساعي الأسبوعيالمعاملالأرصدة
العمل الشخصي30 ساعة/أسبوعي0430
الدراسة الميدانية (بمختلف صيغها حسب موضوع المذكرة)03 ساعة/أسبوعي//
الملتقيات (شهادة حضور ملتقى أو دورة تدريبية أو تكوينية في السنة الثانية ماستر)02 ساعة/أسبوعي//
أعمال أخرى(تحدد حسب اللجنة البيداغوجية للتخصص)05 ساعة/أسبوعي//
مجموع السداسي 4  (15 أسبوع)600 ساعة0430

اجراءات التقييم :

امتحان في نهاية كل سداسي بالنسبة للمحاضرات وتقييم مستمر بالنسبة للأعمال الموجهة.


[1] التقييم: 40 % للامتحان و 60 %للمراقبة المستمرة لكل السداسيات في جامعة التكوين المتواصل

*عمل إضافي وأعمال شخصية تحدد من الفرقة البيداغوجية للمادة

[2] التقييم: 40 % للامتحان و 60 %للمراقبة المستمرة لكل السداسيات في جامعة التكوين المتواصل

*عمل إضافي وأعمال شخصية تحدد من الفرقة البيداغوجية للمادة

[3] التقييم: 40 % للامتحان و 60 %للمراقبة المستمرة لكل السداسيات في جامعة التكوين المتواصل

*عمل إضافي وأعمال شخصية تحدد من الفرقة البيداغوجية للمادة

زر الذهاب إلى الأعلى