تخصص اقتصاد وتسيير المؤسسة
الأهداف :
يهدف التكوين إلى زيادة المعارف واكتساب المهارات والخبرات، بالاستناد إلى ما ينطوي عليه برنامج الماستر من مضامين، حيث يمكن تقسيم هذه الأهداف إلى نوعين:
أهداف عامة:
- مواكبة المستجدات العالمية وتعميق المعارف في مجال المالية وإدارة المخاطر؛
- تطوير الأبحاث والدراسات الأكاديمية في مجال العلوم المالية؛
- تحقيق التميز في الدراسات العليا والارتقاء بمستوى البحث العلمي؛
- إكساب الطلبة المهارات النظرية والتطبيقية المستخدمة في تخصصهم وزيادة قدراتهم الإبداعية التي تمكنهم من التكيف لمواجهة المشاكل التسييرية والتغلب عليها؛
- تمكين الطالب من تحيين معلوماته مجال المالية وإدارة المخاطر في عصر سمته الأساسية هي السرعة.
أهداف خاصة بالتخصص:
- تلبية احتياجات المنظومة التكوينية والتعليمية من الإطارات الأكاديمية المتخصصة في هذا المجال؛
- تلبية احتياجات المؤسسات الإدارية والاقتصادية من الإطارات المسيرة والاستشارية؛
- تعميق معارف الطلبة في مجال المالية وإدارة المخاطر؛
- تكوين أشخاص قادرين على الاندماج السريع في الوظائف الإدارية لاسيما المالية منها، خاصة في ظل ما يتميز به المحيط الاقتصادي الحالي من تشعب وتعقد في مكوناته وما ينجر عنها من مخاطر حادة.
الكفاءات :
بعد حصوله على التكوين المقترح يجب أن يكون الطالب قادرا على تحمل المسؤوليات واتخاذ القرارات في مجال المالية والبنوك. ويستهدف هذا التكوين إعداد إطارات في جانبين: الأول يتعلق بالتكوين الأكاديمي، من خلال تزويده بمعارف تسمح له بالمرور للدكتوراه، وبالتالي القيام بالبحث العلمي والتدريس، أو العمل في مراكز البحوث المهتمة بالتمويل وتقنيات البنوك ومحاسبتها والمالية المحلية والدولية. ويستهدف الجانب الثاني العمل كإطار في مجالات تتعلق بـ: تسيير المصالح المالية، إدارة البنوك، تسيير وسائل الدفع، إدارة القروض وحسابات الزبائن، الرقابة المالية والمصرفية، قرارات التمويل، محاسبة البنوك، محاسبة المؤسسات العمومية غير المالية.
معايير القبول :
ضمن ميدان العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، هناك أربعة مسارات بالكلية: العلوم الاقتصادية، العلوم التجارية، العلوم المالية والمحاسبية، وعلوم التسيير. يلحق ماستر اقتصاد نقدي ومالي بمسار العلوم الاقتصادية، وهذا الأخير فيه تخصصين (اقتصاد وتسيير المؤسسة، الاقتصاد النقدي والمالي) ويمكن لطلبة تخصص اقتصاد وتسيير المؤسسة الالتحاق بهذا الماستر.
يتم قبول الطلبة في ماستر اقتصاد نقدي ومالي بشرط أن يكون سبق لهم الدراسة في مسار الليسانس في تخصصات: اقتصاد وتسيير المؤسسة، الاقتصاد النقدي والمالي، مع استيفاء شروط الالتحاق المنصوص عليها ولاسيما حصول الطالب على 180 رصيد في الليسانس. وترتيب الطلبة حسب معدلاتهم في السداسيات الستة.
البرنامج (المحاور، الأرصدة، الحجم الساعي) :
السداسي الأول:
وحدات التعليم | عنوان المواد | الأرصدة | المعامل | الحجم الساعي الأسبوعي | الحجم الساعي للسداسي (15 أسبوعا) | أخرى* | نوع التقييم[1] | ||||
دروس | أعمال موجهة | أعمال تطبيقية | مراقبة مستمرة | إمتحان | |||||||
وحدة تعليم أساسية الرمز: وت أس 1.1 الأرصدة: 18 المعامل: 8 | تمويل المؤسسة | 5 | 2 | 1 سا 30 | 1 سا 30 | 45 سا 00 | 65 سا 00 | 40% | 60% | ||
الاقتصاد الجزئي المعمق | 5 | 2 | 1 سا 30 | 1 سا 30 | 45 سا 00 | 65 سا 00 | 40% | 60% | |||
تقييم المشاريع | 4 | 2 | 1 سا 30 | 1 سا 30 | 45 سا 00 | 55 سا 00 | 40% | 60% | |||
التسويق الإستراتيجي | 4 | 2 | 1 سا 30 | 1 سا 30 | 45 سا 00 | 55 سا 00 | 40% | 60% | |||
وحدة تعليم منهجية الرمز: وت م 1.1 الأرصدة: 9 المعامل: 4 | تحليل السلاسل الزمنية | 5 | 2 | 1 سا 30 | 1 سا 30 | 45 سا 00 | 65 سا 00 | 40% | 60% | ||
الاتصال والتحرير الإداري | 4 | 2 | 1 سا 30 | 1 سا 30 | 45 سا 00 | 55 سا 00 | 40% | 60% | |||
وحدة تعليم استكشافية الرمز: وت أس 1.1 الأرصدة: 2 المعامل: 2 | قانون الاعمال | 2 | 2 | 1 سا 30 | 1 سا 30 | 45 سا 00 | 5 سا 00 | 40% | 60% | ||
وحدة تعليم أفقية الرمز: وت اف 1.1 الأرصدة: 1 المعامل: 1 | لغة أجنبية متخصصة 01 | 1 | 1 | 1 سا 30 | 22 سا 30 | 2 سا 30 | 100% | – | |||
مجموع السداسي الأول | 30 | 15 | 10 سا 30 | 12 سا 00 | 337 سا 30 | 367 سا 30 |
السداسي الثاني:
وحدات التعليم | عنوان المواد | الأرصدة | المعامل | الحجم الساعي الأسبوعي | الحجم الساعي للسداسي (15 أسبوعا) | أخرى* | نوع التقييم[2] | ||||
دروس | أعمال موجهة | أعمال تطبيقية | مراقبة مستمرة | إمتحان | |||||||
وحدة تعليم أساسية الرمز: وت أس 2.1 الأرصدة: 18 المعامل: 8 | تشخيص المؤسسة | 5 | 2 | 1 سا 30 | 1 سا 30 | 45 سا 00 | 65 سا 00 | 40% | 60% | ||
اقتصاد كلي معمق | 5 | 2 | 1 سا 30 | 1 سا 30 | 45 سا 00 | 65 سا 00 | 40% | 60% | |||
مراقبة التسيير | 4 | 2 | 1 سا 30 | 1 سا 30 | 45 سا 00 | 55 سا 00 | 40% | 60% | |||
إدارة الاداء و الكفاءات | 4 | 2 | 1 سا 30 | 1 سا 30 | 45 سا 00 | 55 سا 00 | 40% | 60% | |||
وحدة تعليم منهجية الرمز: وت م 2.1 الأرصدة: 9 المعامل: 4 | اقتصاد قياسي متقدم | 5 | 2 | 1 سا 30 | 1 سا 30 | 45 سا 00 | 65 سا 00 | 40% | 60% | ||
منهجية إعداد مذكرة الماستر | 4 | 2 | 1 سا 30 | 1 سا 30 | 45 سا 00 | 55 سا 00 | 40% | 60% | |||
وحدة تعليم استكشافية الرمز: وت أس 2.1 الأرصدة: 2 المعامل: 2 | ريادة الاعمال 02 | 2 | 2 | 1 سا 30 | 1 سا 30 | 45 سا 00 | 5 سا 00 | 40% | 60% | ||
وحدة تعليم أفقية الرمز: وت اف 2.1 الأرصدة: 1 المعامل: 1 | لغة أجنبية متخصصة 02 | 1 | 1 | 1 سا 30 | 22 سا 30 | 2 سا 30 | 100% | – | |||
مجموع السداسي الثاني | 30 | 15 | 10 سا 30 | 12 سا 00 | 337 سا 30 | 367 سا 30 |
السداسي الثالث:
وحدات التعليم | عنوان المواد | الأرصدة | المعامل | الحجم الساعي الأسبوعي | الحجم الساعي للسداسي (15 أسبوعا) | أخرى* | نوع التقييم[3] | ||||
دروس | أعمال موجهة | أعمال تطبيقية | مراقبة مستمرة | إمتحان | |||||||
وحدة تعليم أساسية الرمز: وت أس 1.2 الأرصدة: 18 المعامل: 9 | اقتصاد التنمية | 6 | 3 | 1 سا 30 | 1 سا 30 | 45 سا 00 | 105 سا 00 | 40% | 60% | ||
الاقتصاد الدائري | 6 | 3 | 1 سا 30 | 1 سا 30 | 45 سا 00 | 105 سا 00 | 40% | 60% | |||
جباية المؤسسة | 6 | 3 | 1 سا 30 | 1 سا 30 | 45 سا 00 | 105 سا 00 | 40% | 60% | |||
وحدة تعليم منهجية الرمز: وت م 1.2 الأرصدة: 9 المعامل: 4 | إدارة الجودة الشاملة | 5 | 2 | 1 سا 30 | 1 سا 30 | 45 سا 00 | 65 سا 00 | 40% | 60% | ||
اليقظة الإستراتيجية | 4 | 2 | 1 سا 30 | 1 سا 30 | 45 سا 00 | 55 سا 00 | 40% | 60% | |||
وحدة تعليم استكشافية الرمز: وت أس 1.2 الأرصدة: 2 المعامل: 2 | التكنولوجيا المالية | 2 | 2 | 1 سا 30 | 1 سا 30 | 45 سا 00 | 5 سا 00 | 40% | 60% | ||
وحدة تعليم أفقية الرمز: وت اف 1.2 الأرصدة: 1 المعامل: 1 | برمجيات احصائية | 1 | 1 | 1 سا 30 | 22 سا 30 | 2 سا 30 | 100% | – | |||
مجموع السداسي الثالث | 30 | 16 | 09 سا 00 | 09 سا 00 | 1 سا 30 | 292 سا 30 | 442 سا 30 |
السداسي الرابع:
دراسة ميدانية تتوج بمذكرة ماستر تناقش
الحجم الساعي الأسبوعي | المعامل | الأرصدة | |
العمل الشخصي | 30 ساعة/أسبوعي | 04 | 30 |
الدراسة الميدانية (بمختلف صيغها حسب موضوع المذكرة) | 03 ساعة/أسبوعي | / | / |
الملتقيات (شهادة حضور ملتقى أو دورة تدريبية أو تكوينية في السنة الثانية ماستر) | 02 ساعة/أسبوعي | / | / |
أعمال أخرى(تحدد حسب اللجنة البيداغوجية للتخصص) | 05 ساعة/أسبوعي | / | / |
مجموع السداسي 4 (15 أسبوع) | 600 ساعة | 04 | 30 |
اجراءات التقييم :
امتحان في نهاية كل سداسي بالنسبة للمحاضرات وتقييم مستمر بالنسبة للأعمال الموجهة.
[1] التقييم: 40 % للامتحان و 60 %للمراقبة المستمرة لكل السداسيات في جامعة التكوين المتواصل
*عمل إضافي وأعمال شخصية تحدد من الفرقة البيداغوجية للمادة
[2] التقييم: 40 % للامتحان و 60 %للمراقبة المستمرة لكل السداسيات في جامعة التكوين المتواصل
*عمل إضافي وأعمال شخصية تحدد من الفرقة البيداغوجية للمادة
[3] التقييم: 40 % للامتحان و 60 %للمراقبة المستمرة لكل السداسيات في جامعة التكوين المتواصل
*عمل إضافي وأعمال شخصية تحدد من الفرقة البيداغوجية للمادة