تخصص ارشاد وتوجيه

ماستر أكاديمي: ارشاد وتوجيه

الأهداف :

       يسمح ماستر الإرشاد والتوجيه إلى اكتساب تقنيات التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي لمختلف الفئات المعنية داخل مختلف المؤسسات التعليمية والتربوية والاجتماعية والتي تعبر عن الحاجة إلى ذلك بطريقة مباشرة أو بطريقة غير مباشرة.

     كما يهدف هذا التخصص إلى إعداد نماذج نظرية مستوحاة من الممارسة العملية لعمليتي الإرشاد والتوجيه واعتمادها في مساعدة الأفراد على التكييف مع مختلف الميادين التي يتفاعلون معها باستمرار مثل : الأسرة، المدرسة ، المؤسسات التعليمية والتكوينية ، المؤسسات الخاصة لمختلف الفئات، المجتمع، ويهدف من جهة أخرى  إلى مقارنة مختلف المقاربات المنهجية والنظريات العلمية بنتائج  التجارب العملية الميدانية لكل الميادين التي تشكل تفاعل للأفراد مع محيطهم .

الكفاءات :

يعمل المشروع على:

  1.  تكوين الإطارات التي تتكفّل بطلبة التدرج من حيث التدريس والتكوين والتأطير في التربصات وتحضير مذكرات التخرج ، كما يعملون على الاتصال بالمؤسسات الخارجية التي تقدّم دعما تكوينيا لهؤلاء الطلبة.
  2. إمكانية الإشراف ومتابعة مشاريع البحث التي تنجز بالاتفاقيات بين مؤسسات التعليم والمؤسسات الجامعية.

3. العمل على إعداد كوادر متخصصين في الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي، يساعدون وزارة التربية الوطنية في توجيه تلاميذ المتوسط نحو التخصصات المفتوحة في مراكز التكوين المهني والتمهين وتلاميذ الثانوي نحو التخصصات الجامعية وكذا نحو التخصصات المفتوحة في مراكز التكوين المهني والتمهين، بالإضافة إلى تقديم الاستشارة النفسية للتلاميذ الذين يواجهون صعوبات ومشاكل نفسية أو سلوكية، والتواصل مع ذويهم وأهلهم لتذليل كل الصعوبات التي تواجههم.

تكوين مطبقين قادرين على ممارسة نشاطهم في الميادين التالية :

– الإرشاد والتوجيه المدرسي

                  – الإرشاد والتوجيه الأسري 

                 – الإرشاد والتوجيه المهني 

                 – الإرشاد والتوجيه للمحكوم عليهم في المؤسسات العقابية

                 – الإرشاد والتوجيه  في المؤسسات الجامعية

                 – الإرشاد والتوجيه في  المجالس القضائية والمحاكم 

                 – الإرشاد والتوجيه في مؤسسات التربية ما قبل المدرسية 

                 – الإرشاد والتوجيه في مؤسسات التكوين والتعليم المهنيين

                 – الإرشاد والتوجيه في المؤسسات للتربية الخاصة

                 – الإرشاد والتوجيه في مؤسسات محو الأمية

معايير القبول :

تحديد التخصصات النموذجية لليسانس التي تسمح بالالتحاق بالتكوين في الماستر المعني

  • علوم التربية كل التخصصات
  • علوم التربية توجيه وإرشاد
  • علوم التربية القياس والتقويم النفسي
  • علوم التربية تربية خاصة

البرنامج (المحاور، الأرصدة، الحجم الساعي):

1 – السداسي الأول: إرشاد وتوجيه

وحدة التعليمالحجم الساعي السداسيالحجم الساعي الأسبوعيالمعاملالأرصدةنوع التقييم
14-16 أسبوعمحاضرةأعمال موجهةأعمال تطبيقيةأعمال أخرىمتواصلامتحان
وحدات التعليم الأساسية1800606 1800920  
المادة 1:أساليب التوجيه والإرشاد التربوي451.301.30 450305متواصلامتحان
المادة 2: تحليل العملية التعليمية التعلمية451.301.30 450205متواصلامتحان
المادة 3: التوجيه والإرشاد المدرسي451.301.30 450205متواصلامتحان
المادة 4:التكفل بذوي صعوبات التعلم451.301.30 450205متواصلامتحان
وحدات التعليم المنهجية903.003.00 900407  
المادة 1:منهجية البحث في الإرشاد والتوجيه451.301.30 450204متواصلامتحان
المادة 2: المعالجة الاحصائية للبيانات التربوية 1451.301.30 450203متواصلامتحان
وحدات التعليم الاستكشافية453.00  900202  
المادة 1:هندسة التكوين22,301.30/ 450101/امتحان
المادة 2: المعلوماتية والتعليم عن بعد22,301.30/ 450101/امتحان
وحدة التعليم الأفقية22,30 1.30 450101  
المادة 1: اللغة الأجنبية ( الإنجليزية )22,30/1.30 450101متواصل/
مجموع السداسي 1337.3012.0010.30 4051630  

2 – السداسي الثاني: إرشاد وتوجيه

وحدة التعليمالحجم الساعي السداسي  الحجم الساعي الأسبوعيالمعاملالأرصدة  نوع التقييم
14-16 أسبوعمحاضرةأعمال موجهةأعمال تطبيقيةأعمال أخرىمتواصلإمتحان
وحدات التعليم الأساسية1800606 1800920  
المادة 1:تقويم البرامج الإرشادية45   1.30   1.30 450305متواصلامتحان
المادة 2: التوجيه والإرشاد المهني45   1.30   1.30 450205متواصلامتحان
المادة 3: علم النفس الاجتماعي التربوي45   1.30   1.30 450205متواصلامتحان
المادة 4: إرشاد الحالات الخاصة45   1.30   1.30 450205متواصلامتحان
وحدات التعليم المنهجية903.003.00 900407  
المادة 1:منهجية البحث في الارشاد والتوجيه45   1.30   1.30 450204متواصلامتحان
المادة 2: المعالجة الاحصائية للبيانات التربوية 245   1.30   1.30 450203متواصلامتحان
وحدات التعليم الاستكشافية453.00  900202  
المادة 1:الإتصال22,30   1.30/ 450101/امتحان
المادة 2:مشكلاتالأتمتة المعلوماتية22,30   1.30/ 450101/امتحان
وحدة التعليم الأفقية22,30 1.30 450101  
المادة 1: اللغة الأجنبية ( الإنجليزية )22,30/1.30 450101متواصل 
مجموع السداسي 2337.3012.0010.30 4051630  

اجراءات التقييم :

امتحان في نهاية كل سداسي بالنسبة للمحاضرات وتقييم مستمر بالنسبة للأعمال الموجهة.

زر الذهاب إلى الأعلى