السنة الثانية شعبة علم النفس التربوي
الأهداف Objectifs:
تكوين إطارات حاملين لشهادة الليسانس في علوم التربية تخصص علم النفس التربوي مزودين بكم هائل من المعلومات والمعطيات النظرية معززة بتربصات ميدانية مكثفة وأعمال تطبيقية يطلب من الطالب إنجازها خلال فترة تكوينه ، لتمكنه من اطلاعه على المشكلات التربوية في الجزائر ، وكذا إكسابه خبرات تطبيقية تساعده لاحقا في حياته المهنية.
والمحتوى المقترح سيكون ذا صلة بميدان التخصص يساعد المتخرجين في مجال عملهم وللاستجابة بسهولة لمتطلبات المؤسسات المستفيدة من خدماتهم ، كما يمكنهم من مزاولة تعليمهم العالي والدخول في فرق بحوث علمية أكاديمية.ومن ثمة سيحقق هذا التكوين للطالب المتخرج ما يلي:
*- الإستيعاب الجيد للمقررات الدراسية وربطها بالواقع الميداني.
*-القدرة على فهم المعطيات العلمية والعملية المتعلقة بالمشكلات التربوية.
*- القدرة على تحليل المشكلات التربيةوالنقد البناء.
*- إكسابه الفكر العلمي وكيفية استخدامه في مجال العمل وعلاقات العمل المترتبة على ذلك.
الكفاءات compétences:
الطلبة المستهدفون بهذا التكوين هم الطلبة الحاصلون على شهادة البكالوريا شعبة آداب وفلسفة ، شعبة علوم تجريبية ، شعبة آداب ولغات.
إن هذا المشروع يسعى الى تكوين أخصائيين أكفاء في مجال علم النفس التربوي ، بإمكانهم التعامل مع مختلف المشكلات التربوية المتعلقة بالتلاميذ خلال مسيرتهم الدراسية ، إذ يساعد هذا التكوين الجامعي على اكتساب العديد من المهارات التي تسمح للطالب مستقبلا بلعب الأدوار المنوطة به في المؤسسات التربوية وهي توجيه التلاميذ وإرشادهم بطرق علمية صحيحة بما يتناسب مع قدراتهم واهتماماتهم وإمكاناتهم.
إن هذا التكوين يسعى إلى:
– إعداد إطارات حاملين لشهادة الليسانس في علوم التربية تخصص علم النفس التربوي مؤهلين للعمل الميداني.
– القدرة على توظيف المعارف التي تحصلوا عليها من المسار الدراسي.
– القدرة على فهم المعطيات المكونة لعمله والإلمام بها.
– القدرة على تحليل المشكلات وتقديم الحلول الممكنة لها.
– القدرة على التكيف مع ميادين العمل. (اكتساب القدرة على العمل الأكاديمي والبحث أو التوجه إلى العمل بمؤسسات أخرى التكيف السريع مع بيئة عمله).
– القدرة على العمل الجماعي.
معايير القبول critères admission:
- رغبة الطالب في التخصص
- المعدل التوجيهي
البرنامج (المحاور، الأرصدة، الحجم الساعي) programme (chapitres, crédits, volume horaire) par semestre:
السداسي الخامس : علم النفس التربوي
وحدة التعليم | الحجم الساعي السداسي | الحجم الساعي الأسبوعي | المعامل | الأرصدة | نوع التقييم | ||||
14-16 أسبوعا | محاضرة | أعمال موجهة | أعمال تطبيقية | أعمال أخرى*** | متواصل | امتحان | |||
وحدات التعليم الأساسية * | 180 | 6.00 | 6.00 | 8 | 16 | ||||
نظريات التعلم (1) | |||||||||
علم نفس الطفل والمراهق | 45 | 1.30 | 1.30 | / | 45 | 2 | 4 | X | X |
صعوبات التعلم | 45 | 1.30 | 1.30 | / | 45 | 2 | 4 | X | X |
إدارة الصف | 45 | 1.30 | 1.30 | / | 45 | 2 | 4 | X | X |
التعليمية | 45 | 1.30 | 1.30 | / | 45 | 2 | 4 | X | X |
التقويم التربوي | |||||||||
وحدات التعليم المنهجية | 67.30 | 1.30 | 3.00 | / | / | 4 | 6 | / | / |
منهجية وتقنيات البحث | 45 | 1.30 | 1.30 | 45 | 2 | 3 | X | X | |
الإحصاء التطبيقي | 22.30 | 1.30 | 45 | 2 | 3 | X | |||
وحدات التعليم الإستكشافية** | 45 | 3.00 | / | / | / | 2 | 4 | / | / |
المواد الاختيارية: 1- تشريع مدرسي 2- تكنولوجية التربية 3- جودة الحياة | 22.30 22.30 | 1.30 1.30 | / / | / / | 45 45 | 1 1 | 2 2 | / / | X X |
وحدات التعليم الأفقية | 45 | 1.30 | 1.30 | / | / | 2 | 4 | ||
الحكم الراشد وأخلاقيات المهنة | 22.30 | 1.30 | / | 45 | 1 | 2 | / | X | |
لغة أجنبية | 22.30 | 1.30 | / | 45 | 1 | 2 | X | / | |
مجموع السداسي5 | 337.30 | 12.00 | 10.30 | / | 450 | 16 | 30 | / | / |
* – على لجنة التكوين أن تختار 4 مقاييس أساسية من بين 6 ستة.
**- على كل طالب اختيار مادتينمن ثلاث مواد استكشافية.
***- عمل إضافي عن طريق التشاور.
السداسي السادس: علم النفس التربوي
وحدة التعليم | الحجم الساعي السداسي | الحجم الساعي الأسبوعي | المعامل | الأرصدة | نوع التقييم | ||||
14-16 أسبوعا | محاضرة | أعمال موجهة | أعمال تطبيقية | أعمال أخرى*** | متواصل | امتحان | |||
وحدات التعليم الأساسية* | 180 | 6.00 | 6.00 | 8 | 16 | ||||
نظريات التعلم (2) | |||||||||
تعليم الكبار | 45 | 1.30 | 1.30 | / | 45 | 2 | 4 | X | X |
المشكلات التربوية | 45 | 1.30 | 1.30 | / | 45 | 2 | 4 | X | X |
علم النفس الأسري | 45 | 1.30 | 1.30 | / | 45 | 2 | 4 | X | X |
الموهبة والتفوق | 45 | 1.30 | 1.30 | / | 45 | 2 | 4 | X | X |
المناهج التربوية | |||||||||
وحدات التعليم المنهجية | 67.30 | 3.00 | / | / | 4 | 6 | / | / | |
تربص ميداني | 22.30 | 1.30 | / | 45 | 2 | 3 | X | / | |
مذكرة تخرج | 45.00 | 1.30 | / | 45 | 2 | 3 | X | / | |
وحدات التعليم الإستكشافية** | 45 | 3.00 | / | / | / | 2 | 4 | / | / |
الموادالاختيارية: 1-التربية البيئية 2- النظام التربوي الجزائري 3- التربية البدنية والرياضية المكيفة | 22.30 22.30 | 1.30 1.30 | / / | / / | 45 45 | 1 1 | 2 2 | / / | X X |
وحدات التعليم الأفقية | 45 | 1.30 | 1.30 | / | / | 2 | 4 | / | / |
مخاطر المخدرات | 22.30 | 1.30 | / | / | 45 | 1 | 2 | / | X |
لغةأجنبية | 22.30 | / | 1.30 | / | 45 | 1 | 2 | X | / |
مجموع السداسي6 | 337.30 | 10.30 | 07.30 | / | 450 | 16 | 30 | / | / |
* – على لجنة التكوين أن تختار 4 مقاييس أساسية من بين 6ستة.
**- على كل طالب اختيار مادتينمن ثلاث مواد استكشافية.
***- عمل إضافي عن طريق التشاور.
اجراءات التقييم modalités évaluation:
امتحان في نهاية كل سداسي بالنسبة للمحاضرات وتقييم مستمر بالنسبة للأعمال الموجهة.